منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الكهرباء” تطلب 4.1 مليار قدم غاز يومياً فى الصيف


«حمزة»: خطة لرفع كفاءة محطات الإنتاج وتطوير شبكة النقل

قدرت وزارة الكهرباء، أقصى معدل استهلاك لمحطات الكهرباء من الغاز الطبيعى بنحو 4.1 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، و23 ألف طن مازوت و3 آلاف طن سولار خلال أشهر الصيف المقبل.
قال مصدر بارز بالشركة القابضة للغازات «إيجاس»، إن وزارة الكهرباء طلبت عدم زيادة كميات المازوت، التى تضخ للمحطات، لأنها تقلل من كفاءتها الإنتاجية وتزيد الأعطال وفترات الصيانة.
ولفت إلى ارتفاع معدلات استهلاك محطات الكهرباء للغاز الطبيعى لنحو 3.2 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، بدلاً من 3 مليارات قدم الشهر الماضى، مع بدء ارتفاع درجات حرارة الجو.
أضاف أنه يتم توريد نحو 25 ألف طن مازوت يومياً بدلاً من 26 ألف طن، بجانب 3 آلاف طن سولار لمحطات الكهرباء، لتوفير كامل احتياجاتها من الوقود.
وأوضح المصدر أنه سيتم تخفيض كميات الغاز المستورد تدريجياً مع بدء ربط 600 مليون قدم مكعبة غاز يومياً على الإنتاج، من حقلى «تورس»، و«ليبرا» بمشروع شمال الإسكندرية نهاية الشهر الحالى.
وقال: إن معدلات إنتاج الغاز سترتفع لـ5.2 مليار قدم مكعبة غاز يومياً بنهاية العام الحالى، بدعم من الانتهاء من ربط 200 مليون قدم مكعبة غاز يومياً من حقل ظهر على الشبكة القومية بحلول شهر أكتوبر.
ويجرى حاليا ضخ 1300 مليون قدم للمنازل والسيارات والمصانع المتوسطة وصغيرة الاستهلاك، و200 مليون قدم مكعبة غاز يومياً لمصانع الحديد، ويتم توريد 550 مليون قدم لمصانع الأسمدة من إجمالى تعاقدات 600 مليون قدم.
ويقدر إجمالى استهلاك مصر من الغاز حالياً بـ5.1 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، يتم توفير نحو 4.45 مليار قدم من الإنتاج المحلى من الحقول المصرية، ويجرى استيراد 850 مليون قدم مكعبة.
يذكر أن «إيجاس» تعاقدت على استيراد 80 شحنة غاز مسال بقيمة تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار خلال العام الحالى، لتوفير استهلاكات القطاع الصناعى ومحطات الكهرباء، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمركبى التغييز 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً.
وأوضح أن مراكب الغاز المخطط استيرادها، والتى تم الاتفاق عليها نتيجة المناقصة التى طرحتها «إيجاس» العام الماضى تتضمن شحنات من سوناطراك الجزائرية وجازبروم الروسية وفيتول السويسرية وعدد من شركات تجارة الغاز العالمية.
فى سياق مواز، أوشكت الشركة القابضة للكهرباء على الانتهاء من أعمال الصيانة السنوية لوحدات إنتاج الكهرباء بإجمالى قدرات تصل إلى 29 ألف ميجاوات.
قال أيمن حمزة، المتحدث الإعلامى لوزارة الكهرباء، إن الوزارة بدأت الاستعداد للصيف المقبل من خلال خطة لرفع كفاءة محطات توليد الكهرباء، وربط قدرات كهربائية جديدة وتطوير شبكة نقل الكهرباء لتفريغ القدرات المتوقع إضافتها بجانب مشروعات ترشيد وتحسين كفاءة الطاقة.
ورصدت وزارة الكهرباء 11 مليار جنيه لتشغيل وصيانة محطات إنتاج وشبكات توزيع الكهرباء خلال العام الحالى.
أوضح حمزة أن المبالغ التى تنفق على تكاليف تشغيل وصيانة محطات وإنتاج وشبكات توزيع الكهرباء، يتم تدبيرها عن طريق إيرادات تحصيل فواتير استهلاك الكهرباء.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية





637.3 0.27%   1.71
12180.95 %   34.3
13417.14 0.3%   40.7
1497.83 0.53%   7.89

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/03/20/995900