منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الكهرباء» توقع اتفاقية شراء الطاقة الشمسية مع «الفنار» السعودية


المطلق: 75 مليون دولار استثمارات المشروع.. والانتهاء من الإغلاق المالى خلال شهرين

وقعت شركة الفنار السعودية اليوم، اتفاقية شراء الطاقة الشمسية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وقال صباح المطلق نائب رئيس الشركة لـ«البورصة»، إن «الفنار» تسعى لإتمام الإغلاق المالى للمشروع خلال شهرين.

أضاف أن الشركة ستحصل على تمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بالإضافة إلى تمويل ذاتى من «الفنار» لتنفيذ محطة بقدرة 50 ميجاوات باستثمارات 75 مليون دولار.

أوضح أن «الفنار» تخطط للتوسع فى إنشاء مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر، خاصة مع وجود تشريعات وضوابط منظمة للاستثمار، بجانب التعريفة الجاذبة لبيع الطاقة من المشروعات والتى كانت من العوامل الرئيسية والمحفزة على المشاركة فى برنامج تعريفة التغذية الذى أقره مجلس الوزراء فى عام 2014.

الكهرباء
الكهرباء

وقال المطلق، إن قطاع الطاقة المتجددة فى مصر لايزال به فرص واعدة، خاصة فى ظل رغبة الحكومة المصرية لنشر وتعميم استخدام الطاقة الشمسية، وخطتها لإنتاج 20% من الكهرباء من مصادر جديدة ومتجددة بحلول عام 2020.

أضاف أن الشركة ستلتزم بضوابط التعريفة، والتى تتضمن تمويل 70% من المشروع من مصادر تمويل أجنبية، و30% من مصادر تمويل محلية.

وبحسب اتفاقية شراء الطاقة سيكون التحكيم حال نشوب أى نزاع بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والمستثمرين داخل مركز القاهرة للتحكيم الإقليمى والدولى، مع إمكانية نقله إلى باريس بفرنسا حال موافقة طرفى التعاقد.

وأطلقت الحكومة برنامج تعريفة تغذية الطاقة المتجددة عام 2014 لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الشمس والرياح بقدرة 4300 ميجاوات باستثمارات تصل 7 مليارات دولار، وتتضمن 2300 ميجاوات للمشروعات الشمسية من بينها 300 ميجاوات لمحطات أقل من 500 كيلووات، وألفى ميجاوات لمحطات الرياح.

وبدأ سريان الأسعار المعدلة للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية اعتباراً من 28 أكتوبر 2016، وحددت سعر الكيلووات/ ساعة المنتج من الطاقة الشمسية من مشروعات 500 ك.و حتى أقل من 20 ميجاوات، بسعر 7.88 سنت لكل كيلووات/ ساعة، والمشروعات من 20 م.و وحتى 50 ميجاوات تحاسب بـ8.40 سنت لكل كيلووات/ ساعة.

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/05/07/1019473