منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الكهرباء» تحسم الزيادة الجديدة فى الأسعار خلال الشهر الجارى


القرار يشمل جميع شرائح الاستهلاك مع استمرار الدعم لأكثر من 5 سنوات

زيادة تتراوح بين 20 و40% على القطاع المنزلى.. وترتفع لـ«اﻷعلى استهلاكاً»

تحسم وزارة الكهرباء الأسعار الجديدة استهلاك الكهرباء الجديدة خلال الشهر الجارى، على أن يتم تطبيقها بداية من شهر يوليو المقبل.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك والشركة القابضة للكهرباء أوشكت على الانتهاء من إعداد التعريفة الجديدة، وسيتم إصدارها من قبل مجلس إدارة الجهاز الذى يرأسه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء.

وأضافت المصادر، إن جميع شرائح استهلاك الكهرباء ستتم زيادتها بنسب متغيرة وفقاً لمعدلات الاستهلاك ودراسات الدخل والانفاق، مع مد استمرار الدعم لأكثر من 5 سنوات إضافية، والتى كان من المقرر أن يتم رفعه نهائياً فى عام 2019.

وذكرت المصادر، أن الزيادة التى سيتم تطبيقها وضعت على أساس دخل والانفاق والتى توضح أن نسبة إنفاق الفرد على الكهرباء فى أعلى شريحة لا تتجاوز 4%، من الدخل، وتم وضع الشرائح الجديدة بنظام الدعم التبادلى.

وأشارت المصادر إلى حساب الشرائح الجديدة بنظام 4 مجموعات «اﻷشد احتياجاً» المستهلكين من صفر وحتى 100 كيلووات، و«محدودى الدخل» المستهلكين من 100 إلى 200 كيلووات، و«الأفراد العاديين» المستهلكين من 200 وحتى 600 كيلووات، و«اﻷعلى استخداماً» المستهلكين من 600 وأكثر من 1ل000كيلووات.

وقالت المصادر، إن الزيادة المقررة على المستهلكين اﻷكثر احتياجاً ومحدودى الدخل حتى 200 كيلووات تتراوح بين 10 و20%، وفيما يخص المستهلكين لأكثر من 300 كيلووات تصل نسبة الزيادة لنحو 40%، وترتفع على الأكثر استهلاكاً.

وأوضحت المصادر، أن المستهلكين للجهد الفائق والعالى والمتوسط «الفنادق والمستشفيات والمنشآت» سيتم تقليل وتدريج الدعم الخاص بهم بمعدل أسرع وبزيادة أعلى من شرائح القطاع المنزلى، وسيتم رفع الدعم المقدم للمنشآت خلال 3 أعوام.

وأرجعت المصادر، أن تكلفة وحدة الطاقة الكهربائية خلال عام 2017-2018 سترتفع على العام الماضى، خاصة أن تعريفة بيع الكهرباء فى عام 2016-2017 تم حسابها على أساس أن سعر صرف الدولار يبلغ 8.88 جنيه طبقاً للسعر المعلن من البنك المركزى آنذاك، على خلاف سعره بعد التعويم والذى يدور حول 18 جنيهاً حالياً.

وقالت المصادر، إن نتيجة تغيرات سعر الصرف بلغ متوسط قيمة تكلفة وحدة الطاقة 95 قرشاً لكل كيلووات ساعة بدلاً من 63.7 قرش فى العام المالى الحالى، وكان البرنامج الأصلى لإعادة هيكلة أسعار بيع الكهرباء فى 2014 يوضح أن تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة 47.5 قرش.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/05/08/1019923