منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






كيف تستقيل من وظيفتك دون خسائر


إذا كنت تريد استبدال وظيفتك الحالية بأخرى جديدة دون أن تواجهك عقبات، فما عليك إلا أن تكون رجلاً مهنياً عند تقدمك بالاستقالة من وظيفتك القديمة، مع مراعاة النصائح التالية:

ما يجب عليك فعله

1- قبل اتخاذك قرار الاستقالة، فكر جيداً في الأسباب لتعرف ما إذا كانت تعود لوجود مشكلات بينك وبين مديرك أو زميل لك في العمل أم لا، وإذا كانت كذلك، عندها يمكنك أن تطلب نقلك إلى قسم آخر بدلاً من تركك للعمل برمته.

2- أما إذا كانت لديك أسباب أخرى لا يمكنك التراجع عنها، عليك قبل مغادرة العمل نهائياً أن تراجع عقد العمل الخاص بك، فربما يحتوي على شروط من ضمنها تقديم الاستقالة قبل المغادرة بفترة محددة، لتمنح الشركة فرصة للرد على استقالتك ودراسة أسبابها، أو أن يكون من المفترض تقديم الاستقالة كتابياً وليس شفهياً، وذلك حتى لا تعرض نفسك للعقوبة على أسباب تافهة قد تعطلك عن الوظيفة الجديدة، وذلك طبقاً لما ورد بأحد الأبحاث الذي قامت به شركة ACAS البريطانية المتخصصة في الاستشارات والخدمات التوظيفية.

3- عند كتابتك لخطاب الاستقالة، عليك الانتباه لبعض التفاصيل المهمة منها أن يكون الخطاب قصيراً وأن تحدد به الميعاد الذي تريد أن تغادر فيه الوظيفة الحالية وذلك بعد الثناء على الشركة وما قدمته لك من خبرات وتدريبات ولكن في شكل مهني احترافي وليس عاطفياً.

4- عند إخبارك لرئيسك وزملائك في العمل بنبأ مغادرتك، احرص على أن يكون حديثك واحداً وأسبابك واحدة معهم، فلا تخبر رئيسك أنك تغادر للبحث عن خبرات أوسع في الوقت الذي تخبر فيه زملاءك أن سبب تركك للعمل يعود إلى رئيسك الشرير، لأن ذلك يمثل خطراً على سمعتك في الوظيفة الجديدة.

5- بعد تحديد موعد مع رئيسك بالعمل لتسليم خطاب الاستقالة، وقبل الذهاب إلى الموعد، قم بخلق سيناريو تخيلي لما سوف يدور بينك وبينه استعداداً للإجابة على كل الأسئلة المتوقع طرحها عليك حول أسباب الاستقالة لكي تدرب نفسك على تجنب الإجابات التي تنتقد من خلالها رئيسك نفسه أو زملاءك في العمل.
ما لا يجب عليك فعله

1- تجنب الاغتياب والانتقاد المستمر لرئيسك مع الأصدقاء أو زملاء العمل، فربما تقابله مرة أخرى في العمل الجديد بعد أن يكون قد علم بتلك الانتقادات عن طريق أحد الزملاء.

2- أثناء تواجدك بالعمل تجنب الشجار الحاد والكلمات النابية مع رئيسك، فربما تفاجأ بكل تلك الأفعال معروضة على الإنترنت بعد أن قام رئيسك السابق بتسجيلها على هاتفه الجوال في كل مرة تعاركت معه، في محاولة منه لتقديم صورة سيئة عنك بالعمل الجديد.

3- تركك للعمل فجأة ودون إخطار رئيس العمل يعد تصرفاً غير مهني، بالإضافة إلى أنه قد يعرضك للجزاء ودفع غرامة إخلالك بالعقد.

وكالات

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2015/01/17/643754