منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






8 دول أوروبية تواجه خطر الانكماش فى 2015


هبوط أسعار المستهلك يهدد فرص الانتعاش الاقتصادى

مثلت كلمة الانكماش رعباً للاقتصادات الأوروبية فى 2014، لكن الخبراء توقعوا أن يكون العام الجارى هو الأول منذ 2008 الذى يمر دون أن يسجل العالم حالة انكماش واحدة.
لكن يبدو أن هذه التوقعات ذهبت أدراج الرياح، خاصة مع التراجع الرهيب فى أسعار البترول، وفوز حكومة مناهضة للتقشف فى اليونان، بحسب استبيان قامت به وكالة الانباء بلومبرج، وهو ما يهدد خطط الانتعاش الاقتصادى فى أوروبا التى ما زالت متعثرة.
وبحسب الخبراء المشاركين فى الاستبيان، فإن 8 دول أوروبية تقترب أكثر وأكثر من الانكماش فى 2015، وهى بلغاريا وكرواتيا واليونان وبولندا وإسبانيا والسويد، وهى دول شهدت خلال الأشهر الستة الماضية الأخيرة من العام الماضى هبوطاً حاداً فى الأسعار، بالإضافة إلى بلجيكا وإستونيا.
وهناك دول أخرى تتعايش مع شبح الانكماش، لكن من غير المتوقع أن تسقط فى الفخ هذا العام، وقد تستمر على هذا الوضع لفترة طويلة ومنها إيطاليا ومنطقة اليورو ككتلة واحدة، حيث من المتوقع هبوط مؤشر أسعار المستهلك بنسبة تتراوح بين 0.1 و%0.2 فى الربع الأول من العام الجارى، لكن بنهاية العام سوف تتحسن الأرقام لتنجو غالباً من التراجع.
الانكماش لا يهدد أوروبا فحسب، بل إن بعض الولايات الأمريكية مهددة به، خاصة مع توقع بنك أوف أمريكا ميرل لينش هبوطاً فى أسعار المستهلك بنسبة %0.5، رغم توقع الولايات المتحدة أن استراتيجيات البنوك المركزية بقيادة بنك الاحتياط الفيدرالى ستنتصر فى حرب التضخم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الانكماش

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2015/02/11/654620