منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية






“الزراعة”: زيادة انتاجنا من الثروة السمكية إلى مليونى طن خلال عامين



أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنها تستهدف زيادة إنتاج مصر من الثروة السمكية إلى مليوني طن خلال عامين، والاتجاه للتصدير بعد تغطية احتياجات السوق المحلي، مشيرة إلى زيادة متوسط نصيب الفرد من الأسماك في مصر سنويا إلى (20 كيلو جراما) عن المتوسط العالمي (18 كيلو جراما).
وقال مصدر مسئول بالهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة – في تصريحات له اليوم الجمعة – إنه يجرى حاليا إقامة أكبر مزرعة للاستزراع السمكي بالشرق الأوسط من حيث التعميق والتوسيع، تكون نموذجا للتوسع فى إقامة المزارع السمكية حول محور تنمية قناة السويس الجديدة.
وأضاف المصدر أنه تم الدفع بـ48 معدة تعمل حاليا بقوة 105 آلاف حصان في إنشاء هذه المزرعة، بالإضافة إلى شراء 43 معدة أخرى من الخارج تصل قريبا للانتهاء من المزرعة خلال عام، مؤكدا أن المزرعة تساهم فى توفير فرص العمل، وزيادة معدلات الاكتفاء الذاتى بتكلفة 275 مليون جنيه. 
وأكد أن المزرعة تساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك، وزيادة نصيب الفرد من البروتين الحيوانى، والحد من انفلات أسعار اللحوم الحمراء بزيادة المعروض.
وتقع المزرعة في منطقة شرق بور سعيد بالقرب من ملاحة بور فؤاد والتى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهى عبارة عن 23 ألف فدان يتم توسعة وتعميق وتطهيرها وعمل مزارع سمكية بداخلها مع عمل مزارع سمكية أرضية للأسماك البحرية، وأسماك المياه العذبة، بإجمالى إنتاج 85 ألف طن سنويا من الأسماك البحرية والعائلة البورية. 
وأضاف المصدر، أنه من المقرر أن يتم إنشاء مناطق للخدمات اللوجستية المرتبطة بالإنتاج السمكي للمزرعة الجديدة، مثل إقامة مصانع أعلاف ومفرخات، ومراكز بحوث متخصصة فى الإنتاج السمكى وصحة الأسماك، بالإضافة إلى تقديم خدمات بيطرية.
يذكر أن إنتاج مصر من الثروة السمكية حاليا بلغ مليون و500 ألف طن سنويا مستهدف زيادتها خلال الفترة المقبلة إلى 2 مليون و100 ألف طن خلال 3 سنوات.
وتعتبر الثروة السمكية في مصر واحدة من أهم مصادر الدخل القومي وكذلك تعتبر مصدر من مصادر البروتين الآمن والذي يوفر الاحتياجات الغذائية داخليا وينمي صناعات أخرى بجانبه.
وتشغل المصايد السمكية في مصر مساحات شاسعة تزيد على 13 مليون فدان وتتنوع هذه المصائد بحسب طبيعتها فمنها البحار كالبحرين الأحمر والمتوسط ومنها البحيرات وتشتمل على بحيرات المنزلة والبرلس والبردويل وإدكو وقارون ومريوط والبحيرات المرة وملاحة بور فؤاد ومنها أيضا مصادر المياه العذبة وتشتمل على نهر النيل بفرعيه والترع والمصارف.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2015/09/25/743319