منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“بولاريس” تتحالف مع “ديمرير” لتدشين محطتى رياح بتكلفة 150 مليون دولار


مصادر: مفاوضات مع “CIB” و”HSBC” و”NBG” لتمويل 70% من تكلفة المشروعين

السبكى: تعديل بنود باتفاقية شراء الطاقة استجابة لطلبات شركات الطاقة المتجددة

 

تعتزم شركة بولاريس للتطوير الصناعى، التحالف مع شركة ديمرير التركية لإنشاء محطتين لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح فى جبل الزيت بالسويس وفقاً لنظام تعريفة التغذية بقدرة 100 ميجاوات وبتكلفة 150 مليون دولار للمحطتين.

وقالت مصادر بشركة بولاريس لـ«البورصة»، إن الشركة تتفاوض مع «ديمرير» التركية على القواعد والضوابط المنظمة للتحالف، والتى تشمل الاتفاق على حصص المساهمين والتمويلات.

وأضاف أن الشركة تتفاوض مع عدد المؤسسات لتمويل 70% من تكلفة المشروع، ومن ضمنها بنوك «البنك التجارى الدولى CIB، وأتش أس بى سى HSBC، والأهلى اليونانى NBG ».

وقال الدكتور محمد صلاح السبكى رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن اتفاقية شراء الطاقة تراجعت وتترجم حالياً من قبل مكتب «ذو الفقار» للاستشارات القانونية، وبعد الانتهاء من المراجعة والترجمة سيتم إرسالها لمجلس الدولة للتأكد من عدم تعارضها مع القوانين والتشريعات المصرية.

أضاف أن الوزارة تسعى لتقديم دعم كامل للمستثمرين لاستكمال المشروعات، حيث تم الاستجابة لمطالبهم بتعديل عدد من البنود فى الاتفاقية التى تترجم حالياً، كما تدرس وزارة الكهرباء مطالب المستثمرين بتوفير العملة الاجنبية للمشروعات، كمساعدة لهم وليس إلزاماً.

أوضح أن 36 شركة وقعت اتفاقيات تقاسم التكاليف لربط المشروعات ونقل الطاقة المنتجة للشبكة الكهربائية، وتعتبر إحدى اتفاقيات التى يوقعها المستثمرين، ولا يوجد أى تأخير فى التوقيع، ويتم التنسيق مع المستثمرين والتواصل معهم، وفقاً لجدول ومخطط زمنى تم الاتفاق عليه.

وذكر أن الوزارة بدأت فى الخطوات التنفيذية لإنشاء محطات الطاقة الشمسية فى منطقة بنبان فى أسوان بعد إتاحة الاراضى وتوقيع اتفاقيات مع 39 شركة تدشن محطات بقدرة 1800 ميجاوات، بينما وقعت 11 شركة فقط على مذكرة التفاهم لإتاحة الأراضى لإنشاء محطات رياح.

أضاف أن اتفاقية شراء الطاقة المنتجة من محطات الشمس والرياح، تضم 4 اتفاقيات بداخلها، والتى يوقعها المستثمرون المؤهلون لإنشاء مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وفقاً لنظام تعريفة التغذية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

https://alborsanews.com/2015/12/14/781324