منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






قائمة أقوى 10 علامات تجارية لعام 2016


في كل عام، تعد مؤسسة (براند فاينانس- Brand Finance) للاستشارات العالمية، تصنيفاً لأقوى العلامات التجارية في العالم. وتحصل كل علامة تجارية على مجموعة نقاط من أصل 100 نقطة، من خلال البحث في الأصول الأكثر أهمية في المؤسسات، تحدد (براند فاينانس) عوامل عدة للتصنيف، مثل: استثمار الشركة في التسويق، ورضا الزبائن والموظفين، وتأثير التسويق، وأداء الشركة.

وقد سعت في بحثها أيضاً، عن محددات واضحة لتعريف مصطلح “العلامة التجارية”، إذ يدل على أصل غير ملموس وذي صلة بالتسويق. ويضم على سبيل المثال لا الحصر، الأسماء والشروط والعلامات والرموز والشعارات والتصاميم، أو توليفة منها جميعاً، والتي تشكل علامات فارقة في أذهان أصحاب المصالح، وتجلب منافع اقتصادية معينة”.

وبينما تربعت (ديزني) على رأس قائمة هذا العام، تراجعت (ليغو) بعد أن احتلت المركز الأول في العام الماضي. ووفقاً لـــ(براند فاينانس)، فإن قوة (ديزني) تنبع من تاريخها الغني وإبداعاتها الأصيلة. وعلى أي حال فإن هيمنتها حالياً ناتجة عن العديد من عمليات الاستحواذ وامتلاكها لعلامات تجارية مؤثرة. فشركات مثل (ESPN)، و(Pixar)، و(The Muppets)، و( Marvel) جميعها مملوكة لـــ(ديزني) اليوم. ولعل أهم استثماراتها كانت بالاستحواذ على (Lucasfilm) التي مكنتها من امتلاك (Star Wars).

كما يعد فيلم (Star Wars: The Force Awakens) الذي حقق نجاحاً باهراً في شباك التذاكر، من أكثر أفلام (ديزني) نجاحاً خلال تاريخها المشرق، بأرباح قدرها نحو 2 مليار دولار. وحققت الألعاب المتعلقة بالفيلم ما يزيد على 700 مليون دولار. فيما تقدر (براند فاينانس) قيمة (Star Wars) الكلية بــــ10 مليارات دولار، أي أكثر من ضعف المبلغ الذي دفعته (ديزني) للاستحواذ على (Lucasfilm) قبل 4 أعوام.

وبالرغم من أن (ليغو) تراجعت عن المركز الأول، إلا أنها لم تبتعد عن القائمة وحصلت على المركز الثاني هذا العام. وهذا بسبب أدائها خلال العام الماضي، ومحاولاتها منع تجار التجزئة من تخفيض أسعار منتجاتها. كذلك الادعاءات التي أطلقت ضدها عندما حاولت منع الفنان الصيني (أي وي وي) من استعمال منتجاتها لإنتاج عمل ضخم. بينما توضح (براند فاينانس) أن شركة (ليغو) راجعت سياستها حول منع شراء منتجاتها واستعمالها لأغراض سياسية منذ ذلك الحين.

وقد احتوت القائمة أيضاً على مجموعة من مزودي الخدمات التجارية، وكبرى شركات السلع الاستهلاكية، مثل: (L’Oreal)، و(PWC)، و(Nike)، و(Coca-Cola). كما احتلت كل من (NBC) و(Google) المركزين الأخيرين بين المراكز الـــ10 التي تتألف منها القائمة.

وفيما يلي قائمة أقوى 10 علامات تجارية لعام 2016:

(Disney)
( Lego)
(L’Oreal)
( PWC)
(Mackenzie And Company)
(Nike)
(Johnson’s)
(Coca-Cola)
(NBC)
(Google

تنشر بالاتفاق مع فوربس الشرق الاوسط

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2016/03/08/816574