منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





الممثل التجارى الروسى: المنطقة الصناعية الروسية تعزز التعاون مع مصر


قال الممثل التجارى لروسيا الاتحادية فى مصر لوكاشين فيودور ألكسندروفيتش إن مكتب التمثيل التجارى الروسى يولى اهتماما كبيرا بالمنطقة الصناعية الروسية بهدف تعزيز التعاون التجارى والاقتصادى بين مصر و روسيا والتوسع فى فرص الاستثمار المشترك وإقامة مشروعات مشتركة لها فروع فى القاهرة وموسكو.

وأضاف ألكسندروفيتش – فى حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد – أن «إقامة هذه المنطقة سوف تؤدى إلى زيادة كفاءة مشروعات الإنتاج الحالية وإقامة البنية التحتية فى مصر وخلق فرص عمل»، مشيرا إلى أن الشركات الروسية تهتم بالتعاون فى مشروعات إنتاج آلات وصوامع الحبوب وإنتاج الأثاث وبناء السفن والمستحضرات الدوائية وتصنيع المعدات الطبية والأثاث.

وأفاد بأن أهم موضوعات التعاون بين مصر وروسيا فى المرحلة الحالية هى البدء فى بناء أول محطة نووية فى الضبعة وإقامة المنطقة الصناعية الروسية والانتهاء من التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوراسى، فضلا عن وضع القاعدة المالية المشتركة لتنفيذ المشروعات الاستثمارية.

وأوضح الممثل التجارى الروسى أنه تم -من خلال المكتب- دعوة عدد من الشركات والمؤسسات المصرية للمشاركة فى 30 معرضا ومؤتمرا دوليا نظم فى روسيا والحكومات المحلية خلال عام 2015، مطالبا رجال الأعمال المصريين بالسعى نحو التعرف أكثر على روسيا ونظامها الاقتصادى.

وأكد أن المكتب يبذل جهدا كبيرا لتوفير المعلومات الدقيقة للشركات المصرية والروسية حول الموضوعات الاقتصادية والتجارية فى كلا البلدين، وقد تلقى المكتب 2110 خطابات من المؤسسات المختلفة فى كلا البلدين عام 2015 بنسبة زيادة 45% بالمقارنة بعام 2014، فى حين أنه قدم أكثر من 2400 خطاب يتضمن بيانات ومعلومات للكيانات المصرية والروسية بنسبة زيادة 40%.

وقال الكسندرفيتش إن «أهم الإنجازات هذا العام هى عقد الدورة العاشرة للجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجارى والاقتصادى والعلمى والفنى فى 2 فبراير الماضى برئاسة وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ونظيره الروسى دينيس مانتوروف، والتى أسفرت عن التوقيع على البروتوكول الخاص بهذه الدورة».

وأفاد بأن ممثلى الوكالة الفيدرالية الروسية للرقابة الفنية والمقاييس وقعوا على مذكرة تفاهم مع الهيئة المصرية لمواصفات الجودة فى مجال مواصفات الجودة، فى حين وقعت الشركة الروسية «مورتون» على اتفاق مع مجموعة «ايجات» المصرية لإنتاج أجهزة التكييف فى مصر، مؤكدا أهمية التوقيع على مذكرة التفاهم لإقامة المنطقة الصناعية الحرة فى مصر بحضور رئيس الوزراء شريف اسماعيل.

وأضاف الممثل التجارى الروسى أنه «تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول تطوير التعاون فى مجال الاستثمار بين صندوق الاستثمار المباشر الروسى والبنك الأهلى المصرى وبنك مصر ومذكرة تفاهم أخرى بين شركة الطيران المدنى لسوخوى لتوريد 100 طائرة من طراز سوخوى سوبرجيت لمصر»، مشيرا إلى الاتفاق على عقد الدورة الحادية عشرة للجنة الحكومية المشتركة فى موسكو عام 2017.

وأكد نجاح منتدى الأعمال المصرى الروسى الذى عقد فى مايو عام 2015 الذى كان بمثابة انطلاقة لسلسلة بعثات الأعمال الروسية، حيث شارك فيها أكثر من 250 يمثلون 120 شركة ومؤسسة روسية فى مجالات التصنيع مثل مؤسسة المتحدة للطائرات ومؤسسة الموحدة لبناء السفن والمؤسسة الوطنية لخطوط السكك الحديدية ومجموعة الشاحنات «جى إيه زاد» وشركة المروحيات الروسية.

وأشارت إلى أنه شاركت فى هذه البعثة أيضا شركة «كاماز» للشاحنات وشركة «اواز» للسيارات وشركة تصدير السفن، فضلا عن ممثلى وزارة المالية وزارة الرعاية الصحية وبنك فنيش ايكونمو والوكالة الروسية لائتمان الصادرات وتأمين الاستثمار وبنك موسكو الصناعى وبنك روز اكسيم بجانب ممثلى حكومات من سفيردلوفسك وسمولينسك وتفير ومنطقة تولاو الجمهوريات بشكيرياو إنغوشيا وتتارستان والشيشان.

وتابع أنه «من أبرز نتائج هذه البعثة الروسية هو تنظيم 27 زيارة للشركات الروسية لزيارة مصر والمدن المصرية بنسبة زيادة 145% من أجل التعرف على فرص الأعمال، ومن المتوقع أن يشهد هذا العام زيادة فى بعثات الأعمال الروسية لمصر».

وأفاد بأن قيمة التبادل التجارى بين مصر وروسيا من يناير إلى ديسمبر عام 2015 انخفضت بنحو 25% لتصل إلى 4.088 مليار دولار من بينها 3.675 مليار دولار صادرات روسية لمصر و413.6 مليون دولار صادرات مصرية لروسيا وذلك طبقا لإحصاءات الجمارك الروسية، موضحا أن أهم الصادرات الروسية لمصر هى الحبوب بقيمة 849.5 مليون دولار بنسبة 23%، ثم سيارات حافلات النقل بقيمة 538.2 مليون دولار بنسبة 14.6%، وبعدها الأخشاب ومنتجاتها بقيمة 434.4 مليون دولار بنسبة 11.8%.

ونوه بأن أهم الصادرات المصرية لروسيا فى عام 2015 هى الفاكهة بقيمة 183.6 مليون دولار (44.4%)، ثم الخضروات بقيمة 166 مليون دولار (40.1%)، والملابس بقيمة 18.8 مليون دولار (4.6%)، والمحاصيل الزيتية بقيمة 6.8 مليون دولار (1.8%)، والمنتجات الدوائية بـ5.9 مليون دولار (1.4%) والسجاد بقيمة 3.8 مليون دولار (0.9%).

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2016/03/20/821739