منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“الجديدة والمتجددة” تجهز مناقصة محطة طاقة شمسية فى الغردقة بقدرة 20 ميجاوات


«الجايكا» تمول المشروع بـ90 مليون دولار.. وعرض الاتفاقية على «النواب» غداً

تجهز هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لطرح مناقصة إنشاء محطة طاقة شمسية فى الغردقة بقدرة 20 ميجاوات، وتستعد لعرض اتفاقية القرض المقدم من «الجايكا» لتمويل المشروع على مجلس النواب غداً الاثنين.
وقال مصدر بوزارة الكهرباء لـ «البورصة» إن المشروع سيتم تمويله بقرض ميسر من وكالة التعاون الدولى اليابانية «جايكا» بقيمة 90 مليون دولار، سيتم تنظيم المشروع عبر الخلايا الشمسية الفوتوفولتية، التى تقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية عبر ألواح شمسية.
واضاف لـ«البورصة» أن الهيئة سترسل مستندات القرض إلى مجلس النواب غداً الاثنين للموافقة عليه، وسيتم اختيار استشارى خاص بالمشروع خلال الفترة المقبلة، لإجراء دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، ويعد أحد مشروعات الخطة الخمسية لوزارة الكهرباء 2017 -2012.
أوضح أن وكالة التعاون الدولى اليابانى «الجايكا» انتهت من دراسة جدوى المشروع، وصرفت منحة بقيمة 1.5 مليون دولار، لوضع معدات فى موقع المحطة؛ بهدف قياس الإشعاع الشمسى للتأكد من جدوى المشروع، فى فترات متباينة من العام وحساب الانتاج المتوقع عند تنفيذ المحطة.
وتعد المحطة هى الخامسة من نوعها بعد مشروعات محطة الكريمات 20 ميجاوات وكوم أمبو 200 ميجاوات وكوم أمبو 20 ميجاوات والغردقة 20 ميجاوات بإجمالى قدرات 280 ميجاوات.
وذكر أن المفاوضات مع الوكالة اليابانية تركز على التعاون الفنى من خلال الاستفادة من التكنولوجيا اليابانية، خاصة فى محطات توليد الكهرباء من الفحم، والتى كان آخرها إيفاد وفد مصرى من ممثلى الشركة القابضة للكهرباء ووزارة الكهرباء وجهاز شئون البيئة لطوكيو للاستفادة من التجربة اليابانية فى هذا المجال.
وتسعى وزارة الكهرباء لانتاج 20% من الكهرباء عبر المصادر الجديدة والمتجددة بحلول عام 2020، وذلك عبر المناقصات التنافسية ونظام التعاقد المباشر ومشروعات تعريفة التغذية البالغ قدرتها 4200 ميجاوات واستثماراتها تصل إلى 7.5 مليار دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2016/08/07/878755