منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية






فوربس الشرق الاوسط تكشف قائمة “العالمية تلاقى المحلية”


اعلنت فوربس الشرق الأوسط قائمتها السنوية “العالمية تلاقي المحلية” مساء أمس الثلاثاء .

ورصدت القائمة التي تصدر للعام الرابع على التوالي، حجم وجود واستثمارات كبرى الشركات العالمية في المنطقة ونوعية الكفاءات البشرية التي تدير تلك الكيانات الاقتصادية العملاقة.

وتتضمن القائمة تصنيفاً لأقوى 100 مدير تنفيذي في الشرق الأوسط، وفقاً لقائمة فوربس (غلوبال 2000) الشهيرة والتي تصنف الشركات بناء على الإيرادات والأرباح والأصول والقيمة السوقية. كما أشتمل التقييم على عده معايير أخرى كالخبرة، ومسمى المدير، والذي يعكس أهمية المنطقة للشركة.

وتصدرت الشركات الأمريكية القائمة من جديد بعدد 46 مديراً، بينما يهيمن قطاع التقنية بعدد 18 مديراً، ويتبعه قطاع المصارف بفارق بسيط، وجاءت الإمارات في صدارة دول الشرق الأوسط التي تتخذها الشركات العالمية مقراً لعملياتها الإقليمية .

الترتيب من حيث القطاعات

كما كشفت القائمة عن التحديات التي واجهت الرؤساء التنفيذيين، للشركات العالمية العاملة في المنطقة خلال العام الماضي وكيف تمكنوا من قيادة شركاتهم إلى تحقيق النجاح ، أبرزها التباين الحاد في أسعار النفط ، فقبل عام بلغ سعر برميل النفط 49 دولار، ثم هبط إلى 27 دولار في يناير الماضي، ليرتفع مجدداً بنحو 50 دولار الآن. وبطبيعة الحال، أثرت هذه الفروقات في الأسعار على الأنظمة الاقتصادية في المنطقة والأمن الاقتصادي عموماً.

ورصدت القائمة أيضاً تباطؤ قطاع الأدوية بسبب تناقص الإنفاق الحكومي باستمرار، وتراجع معدلات النمو في شركات التأمين وارتفاع التكاليف. واستجابة منها لانخفاض أسعار النفط، اختارت الدول تنويع اقتصاداتها، مما أتاح فرصاً عظيمة لأنواع عدة من الشركات العالمية للتوسع والنمو في المنطقة العربية.

الجنسيات

كما كشفت القائمة عن جانب أخر من الفرص الذهبية للاستثمار؛ وكيف سارعت الشركات العالمية إلى اقتناصها، حيث أصدرت معظم دول الخليج سندات سيادية، التي كانت بمثابة فرصة عظيمة استفاد منها قطاع المصارف العالمية التي ضمنت هذه السندات وسوقت لها.

الترتيب من حيث المقرات الرئيسية

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2016/11/02/921505