منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






اجتماعات بالبنوك الخاصة لإعادة تسعير العائد بعد ارتفاع “الكوريدور”


والأهلى ومصر يستعدان لرفع العائد على الأوعية الادخارية قصيرة الأجل
«مصر- إيران» و«الإمارات دبى الوطنى» و«المصرف المتحد» وSAIB أبرز المستعدين للزيادة
تعقد البنوك الخاصة اجتماعات مكثفة بدءاً من اليوم لدراسة إمكانية إعادة تسعير أوعيتها الادخارية بعد تحريك البنوك العامة لأسعار العائد على شهادات الاستثمار بنسب تتراوح بين 3.5% و6.5%.
ومن أبرز البنوك التى تستعد لحسم الزيادة فى أسعار الفائدة الأسبوع الجارى بنوك «الزراعى» و«الاستثمار العربى» و«مصرـ إيران» و«التنمية الصناعية والعمال المصرى» وSAIB والإمارات دبى الوطنى والمصرف المتحد و«الأهلى قطر الوطنى».
ورفع البنك المركزى الخميس الماضى العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة 3% لتصل إلى 14.75% و15.75% على التوالى تزامناً مع إجراء تحرير قيمة العملة المحلية.
وقال مديرو خزانة بالبنوك، إن البنوك الخاصة ستواجه تكلفة أموال مرتفعة بعد قرار رفع العائد بالبنوك العامة لمعدلات قياسية بلغت 20% على بعض الأوعية الادخارية ولكن هناك أسباب تجبرها على اتخاذ هذه الخطوة أهمها المنافسة وانكماش قاعدة العملاء.
وقال السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك، إن الزراعى المصرى بصدد دراسة رفع عوائد الأوعية الادخارية إلى 20% مقابل 12.5% حالياً.
كما قال عمرو طنطاوى العضو المنتدب ببنك مصرـ إيران، إن البنك يدرس اليوم إعادة تسعير العائد على جميع الأوعية الادخارية الآجال، متوقعاً زيادتها بنحو 3% على السعر الحالى.
وأضاف طنطاوى، أن هذا التوجه يأتى لمسايرة السوق على غرار ما فعلته البنوك العامة الأسبوع الماضى التى قامت بإصدار أوعية ادخارية تتراوح عوائدها بين 16 و20%.
واعتبر طنطاوى، أن تحرير سعر صرف الجنيه خطوة جذرية فى تاريخ الاقتصاد المصرى وتستهدف استعادة تداول النقد الأجنبى داخل القنوات الشرعية، وانهاء السوق الموازى.
وأشار حمدى عزام عضو مجلس إدارة البنك، إلى أن التنمية الصناعية بصدد الحصول على موافقة المركزى لرفع عوائد الأوعية الادخارية إلى 16.5% بزيادة 300 نقطة مئوية على نسبة العائد الحالية والتى تبلغ 12.75%.
وقال أحمد أبوالدهب مدير عام قطاع التجزئة المصرفية بـ SAIB بنك، إن البنك يستعد لرفع أسعار العائد للشهادات الثلاثية إلى 16% ولأجل 18 شهراً 20%، مشيراً إلى تطبيق الزيادة خلال اليومين القادمين.
وقال مسئول ببنك الإمارات دبى الوطنى، إن البنك يدرس رفع العائد على أوعيته الادخارية مسايرة لأسعار السوق الجديدة، مستبعداً قدرة البنك على تحمل تكلفة أموال على أوعية ادخارية تصل إلى 20%، لافتا إلى ان البنوك العامة لها وضع خاص وقدرة على توظيف جزء أكبر من مدخراتها فى أدوات الدين الحكومى مرتفعة العائد.

وقال مسئول ببنك الأهلى قطر الوطنى، إن البنك يعقد اجتماعا غدا لمناقشة زيادة الفائدة على مختلف الأوعية الادخارية بعد قرار المركزى برفع الكوريدور.
وتدرس البنوك العامة التى أخذت خطوة سريعة برفع العائد على الشهادات الادخارية رفع العائد أيضاً على الأوعية الادخارية قصيرة الأجل أبرزها البنك الأهلى الذى يستعد لزيادة عائد حسابات التوفير 3% فوق المعدلات الحالية، كما يعقد بنك مصر اجتماعاً غداً لتحديد العائد على الودائع وحسابات التوفير.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2016/11/06/923501