منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية






“الكهرباء” تطرح مناقصة لإنشاء محطات الرياح وتتراجع عن الإسناد المباشر


«شاكر»: أبلغنا «فيستاس» و«جنرال إليكتريك» بإعادة التقدم فى الإعلان الجديد
قررت وزارة الكهرباء طرح مناقصة عالمية لإنشاء محطات رياح بعد العروض التى تقدمت بها شركتا «جنرال إليكتريك» و«فيستاس».
وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء لـ«البورصة»، إنه تم إبلاغ شركتى «جنرال إليكتريك» و«فيستاس» بطرح مناقصة عالمية لإنشاء محطات رياح، والتعاقد مع العرض الأفضل مالياً، بعد تقدمهما بعروض لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح.
وأضاف أن الوزارة لن تبرم تعاقداً مباشراً مع الشركتين، ولكن لديهما فرصة لتقديم عروضهما بعد طرح المناقصة، لاسيما أن الوزارة تعاقدت مع شركة سيمنس على إنشاء محطات رياح بقدرة 2000 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 2 مليار يورو، ويجرى تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بقدرة 180 ميجاوات.
وتسعى وزارة الكهرباء لتقوية شبكات النقل حتى تكون قادرة على استيعاب القدرات الجديدة المزمع إنتاجها من المصادر المتجددة
وعرضت شركة «فيستاس» الدنماركية على وزارة الكهرباء إنشاء محطات رياح بقدرة 2200 ميجاوات، وباستثمارات 2.2 مليار دولار.
وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن «فيستاس» عرضت إنشاء محطة رياح بنظام «EPC + Finance»، حيث تتولى تدبير التمويل الخاص بالمحطة، وتقوم وزارة الكهرباء، باعتبارها الجهة المالكة، بسداد قيمته بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع.
وأضافت المصادر، أن «فيستاس» عرضت مجموعة من البنوك اتفقت معها على تمويل المشروع، وتضم «إتش إس بى سى» و«إى كى إف» و«أى إف وأى» و«ساف دانيدا» و«إس دى بى بانكو ستاندارد».
كما تسعى «فيستاس» لإنشاء شركة مشتركة مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإدارة وصيانة محطات الرياح، وتقديم الدعم الفنى والتصنيع والتركيب وتنمية الموارد البشرية وتدريب الكوادر بتمويل من الوكالة الدنماركية «دانيدا».
وأضافت المصادر، أن شركة «جنرال إليكتريك» الأمريكية كانت قد عرضت على وزارة الكهرباء تدشين محطة طاقة رياح بقدرة 2000 ميجاوات بنظام EPC + Finance، حيث اتفقت الشركة مع بنوك أمريكية ومؤسسات أوروبية على تمويل المشروع باستثمارات تصل إلى 2 مليار يورو.
وتستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة التوسع فى إقامة محطات الشمس والرياح من خلال القطاع الخاص عبر الآليات والضوابط المنظمة لذلك سواء بالمناقصات أو بالتعاقدات المباشرة أو من خلال تعريفة التغذية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2016/11/15/930038