“ساويرس” يبدأ مفاوضات جديدة مع كوريا الشمالية حول مستقبل “كوريو لينك”


الشركة توجه جزءاً من فائض السيولة للاستثمارفي النقل فى بيونج يانج

«سيجما كابيتال» ترفع القيمة العادلة 63%.. و570 مليون جنيه أرباحاً متوقعة من فروق العملة
قال موقع «أخبار كوريا الشمالية»، أمس، إن الطائرة الخاصة برجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس هبطت فى مطار بيونج يانج الاثنين الماضى، قادمة من استراليا، وأشارت الى بدء مفاوضات جديدة مع حكومة كوريا الشمالية حول مستقبل استثمارات «أوراسكوم للاتصالات» فى شركة «كوريو لينك».

أضافت الصحيفة أن «كوريو لينك» اتجهت لاستغلال فائض السيولة الكبير بعد حجب أرباح المساهم الرئيسى بها «أوراسكوم للاتصالات» عبر الدخول فى استثمارات جديدة بقطاع النقل الجماعى عبر «تاكسى بيونج يانج»، الذى تم إطلاقه من قبل خامس مشغلين الاتصالات بالدولة خلال الربع الثالث من العام الحالى.

وأضاف الموقع أن سوق النقل الجماعى فى كوريا الشمالية يشهد نمواً متزايداً خلال السنوات الأخيرة فى كوريا الشمالية، بعد استيراد المزيد من السيارات «الفولفو Volvo»، والتى أصبحت بحسب العمود الفقرى للنقل الجماعى فى كوريا الشمالية.

وكانت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا قد أعلنت منذ عام فقدان السيطرة على حصة الـ75% من شركة كوريولينك للاتصالات، فى الوقت الذى تنعم الشركة الكورية الشمالية حاليا بفائض سيولة سمح لها الدخول فى استثمارات جديدة.
تابع الموقع: من الواضح أن كوريو لينك أصبحت غنية بالسيولة بعد إعلان الشركة المصرية فقدان سيطرتها عليها وعدم قدرتها على تحويل أرباح، وباتت تبحث عن قنوات استثمارية لضخ السيولة الجديدة.

ومنذ نحو عام أظهرت قائمة الدخل لشركة «اوراسكوم للاتصالات»، تكبد الشركة خسائر من العمليات غير المستمرة بقيمة 3.11 مليار جنيه، وذلك بسبب استبعاد نتائج أعمال شركة «كوريولينك»، وبلغت إجمالى أصول شركة «كوريولينك»، التى فقدت السيطرة عليها 3.92 مليار جنيه، وذلك من خلال استخدام سعر الصرف الرسمى المعلن من خلال البنوك العاملة فى كوريا الشمالية، ومن ثم بلغ نصيب السهم من خسائر الفترة 62.5 قرش، و59 قرشاً من العمليات المستمرة.

وحدثت بحوث بنك الاستثمار سيجما كابيتال من القيمة العادلة لسهم «OTMT» فى البورصة المصرية لتصل إلى 93 قرشاً مقابل السعر السوقى الحالى للسهم البالغ 90 قرشاً، مقابل القيمة السابقة المقدرة عند 57 قرشاً.

وقال محمود مرديشى محلل القطاع بـ«سيجما كابيتال»، إن تحديث القيمة العادلة جاء بعد تعويم الجنيه وبيع جزء من حصة الشركة فى بنك الاستثمار بلتون المالية القابضة، إذ استفادت الشركة من تعويم الجنيه بسبب امتلاكها رصيدا ضخما من العملة الاجنبية، بلغ 773 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضى على أساس سعر الصرف قبل تعويم الجنيه إلا أنه بعد انخفاض قيمة الجنيه بنحو 74% يصل صافى رصيد السيولة المتاحة للشركة لنحو 1.343 مليار جنيه بعد خصم الديون، ما ينعكس فى 11 قرشاً لكل لسهم.

وتوقع أن تحقق الشركة أرباح فروق عملة تصل إلى 570 مليون جنيه بنهاية العام الحالي، ويصل نصيب السهم منها الى نحو 11 قرشاً.

ولفت إلى أن الأرباح التى حققتها الشركة من بيع حصتها فى «أوراسكوم للاتصالات»، والتى سجلت نحو 88.74 مليون جنيه مقابل ما يعادل 0.02 قرش للسهم، علاوة على تقييم المتبقى من حصة الشركة فى بلتون على أساس سعر تنفيذ الصفقة عند 12.56 جنيه للسهم، بقيمة 1.594 مليون جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2016/11/30/937966