منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






موجة رفع لأسعار الفائدة على حسابات التوفير فى البنوك مع بداية الشهر


«بنوك وتمويل» ينشر خريطة أسعار العائد على حسابات التوفير فى 28 بنكاً
العربى الأفريقى الأعلى عائداً عند 13%.. والأهلى ومصر وتنمية الصادرات فى المركز الثانى بعائد تجاوز 11%
التجارى الدولى وأبوظبى الإسلامى والكويت الوطنى يشترطون 5000 ألف جنيه أعلى حد أدنى لفتح حساب التوفير
القاهرة والأهلى المتحد يشترطان 500 جنيه أقل حد أدنى
فاروق: قرار رفع العائد على حسابات التوفير اتخذ بداية نوفمبر والتفعيل الخميس الماضى

رفعت البنوك العائد على حسابات التوفير الخميس الماضى، تفعيلا للقرار الذى اتخذته بداية شهر نوفمبر، وأظهر مسح أجراه «بنوك وتمويل» على 28 بنكا تصدر البنك العربى الافريقى الدولى قائمة البنوك التى رفعت العائد على حسابات التوفير بنحو 3% ليصل إلى 13% سنويا و12.5% يصرف نصف سنويا و12.25%، واشترط البنك العربى الأفريقى 4 آلاف جنيه حدا أدنى لفتح حساب التوفير وهو ثانى أعلى حد أدنى لفتح الحساب بعد بنوك الكويت الوطنى وأبوظبى الإسلامى والتجارى الدولى الذين اشترطوا 5000 جنيه حدا ادنى لحساب التوفير.
وجاء البنك المصرى لتنمية الصادرات ثانى أعلى البنوك عائد على حساب التوفير إلى 11.75% عائد سنوى و11.25% يصرف كل ستة شهور و11% يصرف ربع سنويا، وتلاة بنكا الاهلى المصرى ومصر اللذان قررا رفع العائد 3% على حسابات التوفير فى الثالث من نوفمبر الماضى وتم تفعيله الخميس الماضى ليصل سعر العائد عليه 11.05% نصف سنويا و11.25% سنويا، واشترط البنكان 1000 جنيه حدا أدنى لفتح الحساب.
وجاء بنكا القاهرة والاهلى المتحد فى الترتيب الرابع بين البنوك الأكثر عائد على حسابات التوفير ليصل العائد بالأول على 10.25% نصف سنوى و10% ربع سنوى و9.75% شهرى، فى حدين بلغ العائد فى الثانى 10.25% ربع سنوى و10.50% سنويا، ويعد بنكا القاهرة والاتحاد الوطنى الأقل حدا أدنى لفتح الحساب مشترطين 500 جنيه فقط.
فى حين يشترط بنك الأهلى المتحد 2500 جنيه حدا أدنى لفتح حساب توفير لعملائه
وتساوى العائد على حساب التوفير ببنكى الإسكندرية وبلوم بعد زيادته عند 10% سنويا، فى حين يصرف بنك بلوم-مصر 9.25% عائدا ربع سنوى.
كما حددت بنوك الامارات دبى الوطنى والمصرف المتحد وأبو ظبى الاسلامى 9% عائدا على حساب التوفير، واشترط الأول 1000 جنيه حدا ادنى لفتح الحساب، بينما حدد الثانى 3 آلاف جنيه حدا أدنى لفتح الحساب، واقر بنك ابو ظبى الإسلامى 5000 جنيه حدا ادنى لفتح الحساب.
وتذيل البنك التجارى الدولى البنوك ذات العائد المرتفع على حسابات التوفير ليصل إلى 8.75% يصرف ربع سنويا، ويشترط رصيده حسابا أكبر من 500 ألف جنيه «لكبار العملاء» وحدد 8.25% يصرف ربع سنوى للعملاء اصحاب رصيد حساب يبدأ من 5000 جنيه إلى 500 ألف جنيه، وأقر البنك 8% للعملاء شهريا، مشترطا رصيدا فوق 500 ألف جنيه و7.75% شهريا لحسابات التوفير من 5000 جنيه إلى 500 ألف جنيه.
وكشف مسح «بنوك وتمويل» تمسك باقى البنوك بمستويات تكلفة أقل على حسابات التوفير لتتراوح الفوائد ببنوك الكويت الوطنى واتش اس بى سى والاهلى الكويتى وباركليز والاتحاد الوطنى وبنك الشركة المصرفية والمؤسسة المصرفية والمشرق والمصرى الخليجى 5.75% إلى 7%.
وقال علاء فاروق رئيس قطاع تطوير المنتجات والمبيعات بالبنك الاهلى المصرى إن البنك الاهلى اتخذ قرار رفع العائد على حسابات التوفير بالتزامن مع قرار زيادته على الشهادات الادخارية، مشيرا إلى أن منتج حسابات التوفير مختلف عن باقى المنتجات من حيث تطبيق الزيادة فى اسعار العائد شهريا وليس ثانى يوم لرفع العائد.
أضاف أن قرار إعادة تسعير المنتجات يختلف من بنك لآخر وفقا لتقديرات كل بنك ومستويات التكلفة به، بالإضافة إلى استهدافات كل بنك التوسعية والسيولة التى يتمكن من توظيفها.
ورفع البنك المركزى العائد على الكوريدور 3% دفعة واحدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة فى الثالث من نوفمبر الماضى بالتزامن مع قرار تحرير قيمة الجنيه وإعطاء البنوك الحرية فى تسعير العملات وفقا للعرض والطلب بكل بنك.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2016/12/04/938867