منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





“السكة الحديد” تدرس التراجع عن تصنيع 53 عربة vip جديدة لزيادة التكلفة


مصادر: 1.250 مليار جنيه القيمة الفعلية بواقع 150% زيادة عن سعر التعاقد

تدرس وزارة النقل ممثلة فى هيئة السكة الحديد التراجع عن تصميم وتصنيع 53 عربة قطار vip بسبب زيادة التكلفة المرصودة لها عقب تحرير سعر صرف الدولار، حيث قدرت الهيئة العربية للتصنيع التكلفة الجديدة للعقد بنحو 1.250 مليار جنيه بدلا من 500 مليون جنيه بنسبة زيادة تصل إلى 150%.
قالت مصادر حكومية فى تصريحات لـ«البورصة»: إن وزارة النقل تعاقدت مع الهيئة العربية للتصنيع منذ عامين على تصنيع نحو 212 عربة قطار vip بنحو 2 مليار جنيه، وانتهت الهيئة من تسليم الدفعه الأخيرة من هذا العقد منذ أسابيع قليلة.
أوضحت أن بروتوكول التعاون المبرم بين الوزارة والهيئة العربية للتصنيع يُلزم الأخيرة بتصنيع وتركيب نحو 25% من عدد الوحدات، التى تم تنفيذها بالعقد الأول الخاص بتنفيذ 212 عربة قطار بنفس السعر المتعاقد عليه منذ عامين قبل تحرير سعر صرف لدولار.
تابعت: تقدر هذه النسبة بنحو 53 قطاراً بتكلفة 500 مليون جنيه، وبعد تحرير سعر صرف الدولار الذى نتج عنه ارتفاع فى أسعار جميع الخامات المحلية والمستوردة اللازمة لتصميم وتنفيذ هذه القطارات قدرت الهيئة العربية للتصنيع التكلفة الإجمالية لهذه القطارات بنحو 1.250 مليار جنيه.
وأضافت المصادر أن الفريق عبدالعزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، تقدم بدراسة مفصلة التكلفة الإجمالية لتصميم القطارات لوزارة النقل منذ عدة أيام يوضح فيه الخسائر، التى ستتحملها الهيئة حال تنفيذ ملحق العقد الجديد لتصنيع 53 وحدة.
وأوضحت المصادر أن وزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديد يدرسان حالياً طلب الهيئة العربية للتصنيع، لمعرفة إمكانية تنفيذ 53 قطاراً بالسعر الجديد، أو التراجع عن تصنيعها حال رؤية الوزارة أنه ليس هناك حاجة إليها الأن لحين إستقرار سعر الدولار.
وقالت مصادر بالهيئة العربية للتصنيع، أن هناك زيادة فى أسعار المواد الخام التى يتم استيرادها من الخارج بنسبة تتراوح بين 110 و135% بعد تحرير سعر صرف الدولار الشهر الماضى.
وأشارت إلى مراجعة الهيئة جميع العقود مع جميع الجهات والوزارات حتى تتناسب أسعار المنتجات مع التغير فى أسعار الصرف لتفادى الخسائر على مصانعها.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2016/12/25/950119