منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






حوار.. “سوليد كابيتال” تدير صفقات بـ5.2 مليار جنيه لـ14 شركة محلية


محمد رضا الرئيس التنفيذى للشركة لـ«البورصة»:

إطلاق قطاع السمسرة والتوسع بفروع المجموعة جغرافياً خلال 2017

نستهدف تدشين فروع فى منطقة الخليج العربى وأفريقيا

توقيع اتفاقيات ترويج للاستثمار فى 4 دول أفريقية بقيمة 6 مليارات دولار العام الحالي

تنفيذ بيع مساهمات مجموعة راشد الكويتية فى 5 شركات لـ«استثمار مصر»

تسوية مديونيات «مؤمن» مع «مصر» و«البركة» تمهيداً لبيع حصة منها.. و1.8 مليار جنيه قيمة المجموعة

 

تراهن مجموعة “سوليد” العالمية على مصر لتكون مركزاً إقليمياً لتوسعاتها فى أسواق الخليج وأفريقيا الفترة المقبلة، وبدأت الشركة فى مصر من خلال قطاعات بنوك الاستثمار والوساطة فى الأوراق المالية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

حاورت «البورصة» محمد رضا، الرئيس التنفيذى لبنك الاستثمار «سوليد كابيتال» حول فرص النمو فى السوق المصري، وخلق حصة سوقية للشركة وسط الكيانات الحالية.

وقال «رضا»، إن الشركة ترى حظوظاً لبنوك الاستثمار المتوسطة بخلاف الكيانات الكبرى المتربعة على الصدارة، فى ظل وجود طلب مرتفع على خدمات بنوك الاستثمار مع حالة التخبط المالية والاقتصادية للشركات.

وأضاف لـ«البورصة»، أن الشركة تخطط لبدء عملياتها فى مصر عبر 3 محاور أساسية، تتمثل فى قطاع بنوك الاستثمار والاستشارات المالية للشركات بجانب السمسرة فى الأوراق المالية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، معتبرها فرس الرهان فى الاقتصاد الفترة المقبلة.

وذكر أن الشركة حصلت على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية فى مصر، وتستهدف أن تكون مصر مركزها الإقليمى فى تقديم خدمات بنوك الاستثمار فى منطقة الخليج العربى وأفريقيا.

وكشف «رضا»، أن قطاع بنوك الاستثمار فى «سوليد كابيتال» يتولى، حالياً، عمليات بقيمة 5.2 مليار جنيه لنحو 14 شركة فى مصر، لتوفير تمويلات وإعادة هيكلة، أو تخارج لمساهمين وزيادة رؤوس أموال.

وتضم قائمة الشركات التى ذكرها الرئيس التنفيذى لـ«سوليد كابيتال»، شركة للخدمات البترولية تبحث تمويلات وإعادة هيكلة، وأخرى متخصصة فى خدمات البترول تسعى لبيع 51% منها، علاوة على تأسيس مصنع جديد لإعادة تدوير زيوت السيارات.

وأضاف «رضا»، أن الشركة وقعت اتفاقيات ترويج للاستثمار فى 4 دول أفريقية هى موزمبيق، وجنوب أفريقيا، والسودان، وكينيا، خلال العام الحالي، تنفيذاً لخطة التوسع الإقليمى لـ«سوليد».

ولفت إلى حزمة منتجات قطاع بنوك الاستثمار التى توفرها الشركة، وتتمثل فى إعادة الهيكلة المالية والتشغيلية والفنية، وتوفير التمويلات اللازمة، وتوفير مستثمرين استراتيجيين ورسم خطة عمل للشركة والترويج والطروحات، وهو منتج مطلوب بشدة فى مصر؛ بسبب المتغيرات الاقتصادية خلال السنوات الأخيرة التى تحتاج إلى ثقافة مالية للتعامل بصورة تحقق أعلى عوائد على حقوق الملكية.

وتعمل «سوليد كابيتال» مستشاراً مالياً لشركة مؤمن جروب، المالكة لسلسلة مطاعم مؤمن لتقديم الوجبات السريعة، وسلسلة مطاعم بيتزا كينج، ومطاعم بلانت أفريكا، والحقوق التجارية لشركة ثرى شيف، التى توقفت عن العمل فى مصر، وكانت تعمل فى مجال الأغذية المجمدة بجانب العلامات التجارية برفكت وتيستى والأكلة الحلوة وأدموور.

وكشف «رضا»، عن الانتهاء من تسوية موقف مديونيات الشركة مع البنوك تمهيداً لبيع حصة منها خلال الفترة المقبلة، فيما يعكف 6 مؤسسات استثمارية على الفحص النافى للجهالة لـ«مؤمن»، تمهيداً لتنفيذ عملية البيع.

وقدر القيمة المبدئية لشركة مؤمن جروب بنحو 1.8 مليار جنيه، فيما تصل القيمة الدفترية لمصانع الشركة لنحو 600 مليون جنيه. وتتفاوض «سوليد كابيتال»، حالياً، حول تفاصيل عملية الاستحواذ، وسط مساعٍ من جانب شركات مصرية، وسعودية وإماراتية وإسبانية وأردنية.

وأوضح أن «سوليد كابيتال» لعبت دور المستشار المالى لمجموعة استثمار مصر للاستحواذ على حصة مجموعة راشد الكويتية فى 5 شركات مصرية متنوعة، ومن المقرر تنفيذ الصفقة خلال فبراير المقبل، واستحوذت شركة استثمار مصر على حصة المستثمر الكويتى راشد سالم الراشد فى خمس شركات استثمار عقارى بنسبة 33% من شركة الجزيرة للاستثمارات العقارية وإدارة المشروعات، والشركة المصرية السعودية للاستثمار والتنمية (ساممرس)، وشركة قرطبة للاستثمار والتسويق العقاري، وشركة رؤية المعادى للاستثمار والتنمية العقارية، بالإضافة إلى نسبة غير حاكمة بشركة الأساليب الحديثة للتنمية العقارية والسياحية.

واستعرض «رضا» أبرز مزايا السوق المصري التى تجذب المستثمر المتمثلة فى انخفاض قيمة الأصول خاصة بعد تعويم الجنيه، وارتفاع حجم الاستهلاك فى السوق المصري، بجانب الاتفاقيات الاقتصادية التى تتيح استخدام السوق كمنصة للتصدير.

وشدد على أهمية استقرار النظام الضريبى فى الاقتصاد، وانخفاض أسعار الفائدة البنكية، إذ إن الأخيرة تشكل تحدياً أساسياً أمام الجدوى الاستثمارية للمشروعات، بجانب قنوات الاستثمار البديلة عالية المخاطر، ولا سيما البورصة.

وتناول الرئيس التنفيذى لـ«سوليد كابيتال»، الفترات الزمنية الطويلة التى يقضيها المستثمر للحصول على تراخيص للمشروع، ما يمثل عائقاً أمام جذب الاستثمارات.

انتقل لصفقة الاستحواذ على حصة من أحد بنوك الاستثمار الكبرى عبر تحالف من المستثمرين الاستراتيجيين، وذكر أن الشركة تقدمت بعرض شراء رسمى ومذكرة معلومات تفصيلية عن «سوليد كابيتال – مصر» للاستحواذ على 8.2 مليون سهم بقيمة مبدئية 142.5 مليون جنيه، لكنها فى انتظار الموافقة لبدء عملية الفحص النافى للجهالة التى سيشترك بها معنا مجموعة من البنوك.

وبينّ أن أحد البنوك الحكومية الكبرى سيشارك فى تمويل جزء من صفقة الاستحواذ، وسيشارك البنك فى عملية الفحص النافى للجهالة المقرر إجراؤه على الشركة المستهدفة بالعرض، فضلاً عن عملية تمويل الصفقة.

وقال: خطة استثمار «سوليد» فى الاستحواذ على نسبة من كبرى بنوك الاستثمار مرسومة، فلدينا خطة للتخارج خلال الفترة المقبلة بعد إتمام الاستحواذ، ونستهدف من ذلك توسيع حجم حصتنا السوقية، واستثمار طويل الأجل يحقق أرباحاً رأسمالية.

وعلى صعيد قطاع السمسرة، لفت إلى مساعٍ «سوليد كابيتال» للاستحواذ على شركة سمسرة خلال فبراير المقبل، فيما تعمل الشركة على خلق حصة سوقية جديدة بين الشركات العاملة بجانب جذب مستثمرين جدد للبورصة المصرية.

وذكر أن الشركة تبحث فرص التوسع الجغرافى فى مصر خلال الفترة الحالية، وتخطط لتدشين 4 فروع خلال العام الحالى فى الإسكندرية والدلتا والمنيا ومحور قناة السويس، وسيناء، والمناطق الأخيرة تتميز بانخفاض معدل اختراق خدمات السمسرة، ما يسمح للشركات بتحقيق تواجد قوى على مستوى السوق فى فترات زمنية محدودة.

وبينّ «رضا»، أن الشركة تفضل الاستحواذ على شركة سمسرة حالية، وتستفيد من رخصة النشاط القائمة بدلاً من الاتجاه لحصول على رخصة جديدة؛ حيث سيتطلب ذلك وقتاً طويلاً للانتهاء من إجراءات الإصدار.

وتوقع أن تستمر البورصة المصرية فى أدائها الإيجابى خلال العام الحالي، إلا أن ارتفاع معدل تذبذب الأسهم فى ظل مستويات أسعار عائد خالٍ من المخاطر تصل إلى 20% أمر سلبي، ويجذب فئات من مستثمرى البورصة الى القطاع البنكي.

وأجرت «البورصة» حصراً على 10 بنوك استثمار كبرى فى سوق المال المصري، حول التركز الجغرافى للفروع على مستوى الجمهورية، والتى أظهرت تركز خدمات شركات السمسرة التابعة لـ10 بنوك استثمار فى 12 مدينة مصرية، هى القاهرة، الإسكندرية، وطنطا والمنصورة، وأسيوط، وسوهاج، والمنيا، وبورسعيد، والأقصر، والفيوم.

وأوضح أن سوليد كابيتال «SOLID Capital – مصر» تخطط لفتح فروع لها فى منطقة الخليج العربى وأفريقيا، ولا سيما تأسيس فروع موزمبيق والسودان وجنوب أفريقيا والإمارات والكويت والسعودية؛ لتكون الذراع الاستثمارية لسوليد كابيتال مصر.

وتعتبر «سوليد مصر» بنك استثمار متكاملاً تأسس كشركة مساهمة مصرية وفقاً لأحكام القانون رقم 95 لسنة 1992 وحصل على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية ليقدم جميع الخدمات المالية والاستثمارية والاستشارية سواء فى أسواق المال أو الاستثمار المباشر ولجميع القطاعات فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، وتقدم خدماتها من خلال فروع ومكاتب تمثيل وشركاء إستراتيجيين فى أوروبا وأفريقيا وآسيا. وتأسست الشركة من خلال تحالف استراتيجى بين مجموعة سوليد كابيتال بارتنرز العالمية – هولندا، وصندوق Younnic (بلجيكا – هولندا – سويسرا – الإمارات – الهند) وبين شركة استثمار مصر وبين مجموعة من قيادات سوق المال والبنوك والخدمات الاستشارية والقانونية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

آخر أسعار اليورو

البنك شراء بيع
بنك الشركة المصرفية العربية الدولية
منذ دقيقتين
18.59
18.71
مصرف أبوظبى الإسلامى
بنك أبو ظبى الإسلامى
منذ دقيقتين
18.5729
18.8054
كريديت أجريكول
منذ دقيقتين
18.572
18.709
بنك عودة
منذ دقيقة
18.5717
18.7037
بنك قناة السويس
منذ دقيقتين
18.5717
18.7087
البنك اﻷهلى الكويتى - بيريوس منذ دقيقتين 18.5717
18.7037
بنك هونج كونج وشنغاهاى
منذ دقيقتين
18.57
18.71
البنك المصرى الخليجى
منذ دقيقتين
18.5667
18.7137
البنك المصرى لتنمية الصادرات
منذ دقيقتين
18.562
18.805
البنك العربى الإفريقى
منذ دقيقتين
18.5604
18.6925
البنك اﻷهلى اليونانى بمصر
منذ دقيقتين
18.5604
18.6925
البنك التجارى الدولى منذ دقيقتين 18.56
18.698
بنك بلوم
منذ دقيقتين
18.56
18.698
البنك المركزي المصري
منذ دقيقتين
18.5594
18.6998
البنك الأهلى المصرى
منذ دقيقتين
18.559
18.699
المصرف المتحد
منذ دقيقتين
18.5571
18.7325
بنك مصر
منذ 15 ساعة
18.5538
18.7941
بنك الإسكندرية
منذ دقيقتين
18.5517
18.7104
بنك التعمير والإسكان
منذ دقيقتين
18.5011
18.8199
بنك البركة
منذ دقيقتين
18.4893
18.7879
بنك مصر إيران للتنمية
منذ دقيقتين
18.4573
18.7968

https://alborsanews.com/2017/01/16/960214