منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“الحمى القلاعية” تهاجم الثروة الحيوانية فى الميعاد السنوى


غلق 7 أسواق ماشية بالمنوفية والبحيرة.. وحالات النفوق تتخطى 20%
تكاليف الأدوية والتحصينات تتضاعف بعد «التعويم».. وخسائر المربين تتفاقم

عاود فيروس الحمى القلاعية مهاجمة مزارع الثروة الحيوانية مع بداية الأسبوع الحالى واشتدت الإصابات قبل يومين لتصل نسبة النافق إلى 20%.
وتسببت حالات النفوق وانتشار المرض بالمحافظات فى غلق 7 أسواق تجارية فى «المنوفية والبحيرة»، كونهما المحافظتين الأكثر إصابة كل عام، فضلًا عن توقف 7 مزارع عن التربية بعد نفوق 100% من إنتاجها.
قال برعى أبوالمجد، تاجر ومربى ماشية بمحافظة المنوفية، إن مديرية الزراعة أغلقت أسواق «منوف، وتلا، وشبرا قاص، وكفر الباجور» وأبقت على اسواق بركة السبع وقويسنا فقط بعد انتشار المرض.
أوضح أبوالمجد، أن نسبة النفوق مرتفعة نتيجة انتشار المرض دون وجود لقاحات قوية لمواجهته فى السوق لذا يعتمد المربون على اللقاحات المستوردة.
لفت إلى أن وزارة الزراعة بدأت التحصين قبل 4 أيام فقط، وهو ما سيزيد الأمور سوءًا وينشر المرض فى بؤر جديدة.
أضاف أن التحصين يجب أن يكون قبل انتشار المرض بفترة زمنية لا تقل عن 30 يوما، وتفاقم حدة «الحمى القلاعية» تأتى مع انخفاض درجات الحرارة.
وقال أسامة عبد العظيم الطبيب البيطرى بمحافظة الغربية، إن معدل النفوق بلغ نحو 20%، وتوجد أكثر من 7 مزارع يشرف عليها أغلقت أبوابها بعد نفوق 100% من رءوس.
أشار إلى أن أعداد الماشية فى المزارع تتراوح بين 60 و80 رأسا لكل مزرعة، وأعمارها بين 18 و20 شهرا، بمتوسط أسعار 15 ألف جنيه للرأس الواحدة.
أوضح تكلفة التحصين الثلاثى ارتفعت الفترة الماضية بسبب أزمة الدولار لتتراوح أسعار العبوة المستوردة بين 900 وألف جنيه، مقابل 500 جنيه العام الماضى، خاصة وأن اللقاحات المحلية ضعيفة التأثير.
وقال حسن جاد طبيب بيطرى إن «الحمى القلاعية» 7 أنواع توطن فى مصر 6 منها، وتحصينات وزارة الزرعة ثلاثية لا تقضى عليه.
أشار إلى أن التحصينات المناسبة تبلغ تكلفتها 5700 جنيه للعبوة 100 سم، مقابل 2700 جنيه العام الماضى، وتكفى 50 جرعة.
واكتفت وزارة الزراعة بعقد ندوات توعية بالمحافظات لإرشاد المربين بأساليب التعامل مع المرض من خلال أطباء الإرشاد بالمديريات والإدارات البيطرية المختلفة، والإبلاغ والعزل والعلاج والتحصين فى نطاق بؤرة الإصابة ومنع الانتقال.
كما نبهت المربين بعدم شراء عجول من أسواق الحيوانات الحية خاصة مجهولة المصدر منها – المهربة- وعدم دخولها على القطعان والأفضل عزلها منفصلة لمدة 21 يوما.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/02/01/970031