منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية






رسيمًا.. مصر تعود لعضوية المجلس الدولى للزيتون خلال أيام


مصدر: «البحوث» وافق على الانضمام فنياً.. لكن الوزارة لم ترسل الموافقة الأمنية فى موعدها

ناقشت وزارة الزراعة مع المجلس الدولى للزيتون، الإجراءات الخاصة بعودة مصر من جديد لعضوية المجلس، بعد خروجها فى العام الماضى.

قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، إن المدير التنفيذى للمجلس والمفوض لإجراء المناقشات مع مصر بشأن عودتها للمجلس، أكد أن المجلس اتخذ جميع الإجراءات التى تكفل ذلك.

أوضح البنا، أن مصر ثانى أكبر دولة منتج للزيتون فى العالم، فضلاً عن كونها أحد مؤسسى المجلس.

أضاف البنا، أنه تقرر إعلان المجلس عودة العضوية لمصر خلال أيام، مشيراً إلى أن خروجها منه كان فقط بسبب بعض الإجراءات الإدارية العام الماضى، والتى تم تداركها والانتهاء منها حالياً.

أشار وزير الزراعة إلى أن هناك تعاوناً وثيقاً بين المجلس ومصر، وهناك ممثلين لمصر فى اللجان الاستشارية بالمجلس، وهناك أيضاً عدد من المشروعات البحثية التى تمت بالتعاون بين الجانبين.

وقال البنا، إن مصر بصدد زراعة حوالى 100 مليون شجرة زيتون فى عدد من المناطق بالمحافظات المختلفة، وهو الأمر الذى سيعود بالنفع على المزارعين والتجار والأسواق وتنشيط عمليات التصدير، وسيوفر فرص عمل كبيرة للشباب.

وكان المجلس قد أسقط عضوية مصر كدولة مصدرة ومنتجة، لعدم توقيعها على اتفاقية تخص المتغيرات التى قد تحدث فى زراعة أو صناعة أو تجارة المحصول عالميًا، والتى تجدد كل فترة تتراوح بين 10 و15 سنة، بشكل يتناسب مع تلك المتغيرات.

وقال مصدر فى وزارة الزراعة، إن مركز البحوث الزراعية والمشرف على العلاقات الخارجية بوزارة الزراعة، ابدى موافقته على العودة للاتفاقية من الناحية الفنية، وإخطار الإدارة العامة للأمن بالوزارة لموافاتها بالموافقة الأمنية، لكنها لم ترد فى الموعد المحدد قبل انتهاء الموعد المحدد للتوقيع بنهاية ديسمبر الماضى.

أوضح المصدر، الخروج كان من شأنه التأثير على صادرات مصر من الزيتون الخام وزيتون المائدة.

وتحتل مصر مرتبة متقدمة فى زراعة وإنتاج الزيتون فى العالم، حيث تنتج 11.4% من زيتون المائدة مقابل 41.2% بدول الاتحاد الأوروبى مجتمعة، كما أنها تنتج 5.4% من متوسط الإنتاج العالمى، الذى يقدر بنحو مليون و714 ألف طن زيتون مائدة.

ويعرف المجلس عالميًا بصفته منظمة حكومية دولية للدول المُصدرة أو المنتجة للزيتون أو المنتجات المشتقة منه مثل الزيوت.

ونشأ المجلس عقب الاتفاقية الدولية لزيت الزيتون، التى أبرمت فى 17 أكتوبر 1955 بجنيف، وبعد أن عُدلت المعاهدة ودخلت النسخة الجديدة حيز التنفيذ، تم تأسيس المجلس الدولى لزيت الزيتون بموجب الاتفافية فى سنة 1959.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/03/06/988331