توقعات بتقييم “أرامكو” السعودية بـ 1 إلى 1.5 تريليون دولار


يرى 34% المشاركين بالتصويت في استطلاع رأى “المجموعة المالية هيرميس” اللحظي خلال المؤتمر الاستثماري EFG Hermes 2017 One on One، أن عام 2019 سيشهد رفع تصنيف السوق السعودي.

وييتوقع 39% من المشاركين أن رأس المال السوقي لشركة “أرامكو السعودية” سوف يتراوح بين 1 و1.5 تريليون دولار بالتزامن مع طرحها للاكتتاب العام.

وذكرت “بلومبرج” خلال الأسبوع الماضي، أنه بغض النظر عن قيمة الشركة التى اقترحها ولى ولى العهد الأمير محمد بن سلمان، والبالغة 2 تريليون دولار أو حتى قيمة 400 مليار دولار التى قدرتها شركة «وود ماكينزي»، فإن إدراج الشركة له القدرة على خلق موجات فى الأسواق من طوكيو إلى تورونتو.

وأضافت أن بيع من 5% فقط من شركة «أرامكو» قد يجمع أكثر من 100 مليار دولار، وفقاً لبعض التقديرات. وهذا من شأنه أن يجعله الطرح الأكبر على الإطلاق، ما يعنى أن امتصاص البورصة السعودية للصفقة كاملة أمر شبه مستحيل.

ونقلت الوكالة عن بعض المصادر، أن سنغافورة أكبر مركز لتجارة البترول فى آسيا، تحرص على استضافة إدراج «أرامكو» فى بورصتها.
كما تدرس، أيضاً، دعوة واحدة من الشركات الاستثمارية للدولة، فى أن تصبح مستثمراً أساسياً فى عملية الطرح العام الأولي.

وتلقت «أرامكو» عروضاً، أيضاً، من بورصة هونج كونج. لكن أشار مسئولون فى الشركة إلى أنها تدرس طرح الأسهم فى بورصات لندن أو نيويورك أو طوكيو أو تورونتو.

وباتمام الطرح ستصبح شركة أرامكو أضخم شركة مدرجة في الأسواق بالعالم، وستتفوق في حجمها على عملاق التكنولوجيا الأمركي “أبل” التي تزيد قيمتها السوقية حالياً عن 700 مليار دولار.

ويذكر أنَّ “أرامكو” تدير حالياً أكثر من 100 حقل نفط وغاز في السعودية، كما أنها أنتجت في العام 2013 أكثر من 3.4 مليار برميل.

ورغم الإجماع على تدني أسعار النفط لفترة أطول، يرى غالبية المشاركين بالاستطلاع، بواقع 61% من الأصوات، أن ربط العملات الخليجية بالدولار لن يتغير بحلول عام 2020.

وقامت المجموعة المالية هيرميس بإجراء استطلاع رأي خلال الدورة السنوية الثالثة عشر من المؤتمر الاستثماري “EFG Hermes One on One”، وركز الاستطلاع على أبرز الموضوعات التي تشغل اهتمام مجتمع الأعمال والاستثمار.

شارك بالموتمر 510 مستثمرين من 260 مؤسسة مالية وممثلي الإدارة التنفيذية في 147 شركة من أبرز الشركات المدرجة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق المبتدئة، بأصول تعادل 10 تريليون دولار.

استفتاء هيرميس حول طرح شركة أرامكو

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/03/06/988836