منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






الإمارات تبدأ حملة توعية بتطبيق ضريبتي القيمة المضافة والانتقائية


الإمارات- البورصة نيوز

تبدأ وزارة المالية الإماراتية يوم الثلاثاء المقبل 21 مارس،  المرحلة الأولى من خطة توعية بكيفية تطبيق الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة، وتستمر حتى يوم 16 مايو المقبل.

قالت مصادر بوزارة المالية لصحيفة “البيان” اليوم 16 مارس 2017 ، إن الوزارة ستنظم حزمة متكاملة من ورش العمل والندوات التعريفية في كافة إمارات الدولة، حول مبادئ ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، على أن يحضرها ممثلي الجهات الاستشارية وغرف التجارة والصناعة والعلاقات العامة وقطاع الأعمال والشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، وكافة الأطراف ذات العلاقة بتنفيذ الضريبتين.

23 فعالية

تهدف خطة التوعية الشاملة إلى تعريف كافة فئات المجتمع بأهداف وآليات تطبيق الضرائب الجديد،ة وانعكاساتها الإيجابية على المشاريع التطويرية الحكومية، ورفع مستوى الخدمات المقدمة لفئات المجتمع،وتستهدف أن يحضرها 11.5 ألف من المسؤولين والمتخصصين والخبراء والفئات المعنية بتطبيق الضريبتين الجديدتين.

تتضمن المرحلة الأولى من خطة التوعية 23 ورشة عمل وندوة تعريفية تتوزع بواقع 11 في دبي و7 في أبوظبي و3 في الشارقة وورشة عمل واحدة في كل من عجمان والفجيرة ورأس الخيمة.

معدل الضريبة الانتقائية

ومن المتوقع أن يبدأ تطبيق الضريبة الانتقائية في الإمارات العام الجاري، عقب استكمال الإجراءات التشريعية والتنفيذية ، بعد أن تم الاتفاق بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على مضاعفة الضريبة على التبغ إلى 200% تستوفى من المستوردين عند أول منفذ استيراد، وتحتسب على سعر الاستيراد بدلاً من الرسوم الضريبية بنسبة 100% التي تستوفى حالياً في الإمارات.

كما تم الاتفاق مبدئياً على رفع سعر الضريبة على المشروبات الغازية إلى 100% بدلاً من 50% حالياً.

القيمة المضافة

أما ضريبة القيمة المضافة فمن المتوقع بدء تطبيقها بالإمارات مطلع العام المقبل بحد أدنى موحد خليجياً بواقع 5%، حيث تم تفويض لجنة التعاون المالي والاقتصادي باستكمال جميع المتطلبات اللازمة لإقرار ضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون، مع تحديد جدول زمني لجاهزية تطبيق الدول الأعضاء للضريبة لدول المجلس على أن يتم التطبيق بالدول الأعضاء بداية عام 2018.

ضريبة استهلاك

وسيتم تطبيق النظام المقترح لفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% استنادا إلى مبدأ الوجهة، حيث ستفرض الضريبة عند الاستيراد وعلى السلع والخدمات المحلية، بينما تخضع الصادرات لضريبة نسبتها 0%، حيث تُعد ضريبة القيمة المضافة ضريبة استهلاك وتُفرض على المعاملات في كل مرحلة من مراحل سلسلة التصنيع والتوزيع، وتفرض على التوريدات، ويتم خصم الضريبة التي تم تحملها على المشتريات باستثناء الحالات التي تُطبق فيها الإعفاءات.

قوانين محلية

ومن المقرر أن تصدر كل دولة من دول المجلس قانون أو نظام محلي باتفاقية ضريبة القيمة المضافة على أن يعكس الأحكام المشتركة الواردة في اتفاقية ضريبة القيمة المضافة بدول التعاون، وجرى الاتفاق على اعتماد اتفاقية لاستحداث إطار قانوني موحد لضريبة القيمة المضافة في دول التعاون.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2017/03/16/994627