منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






توقعات بانخفاض نسبة الوظائف الجديدة في الخليج إلى 49%


 

قطر – البورصة نيوز

توقعت 176 مؤسسة توظيف في دول مجلس التعاون الخليجي، أن تبلغ نسبة الوظائف الجديدة التي يمكن توفيرها هذا العام 49% مقابل 51% توقعتها قبل 6 أشهر.

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته صحيفة «فاينانشيال تريبون»، فإن الانخفاض يعود إلى عدم وجود استقرار نسبي في فرص التوظيف الجديدة، مع توقعات باستمرار نشاط التوظيف في دول الخليج خلال الأشهر المقبلة.

واستقر معدل التناقص في الوظائف حسب الاستطلاع، حيث قالت 75 % من مؤسسات التوظيف إن معدل تناقص الوظائف بلغ أقل من 15 % مقابل 76 % في النصف الثاني من عام 2016، بحسب صحيفة “الوطن” القطرية، اليوم الإثنين 20 مارس 2017.

ويأمل نحو 74 % من مؤسسات التوظيف أن يستقر معدل تراجع الوظائف الجديدة أو يقل خلال الـ6 أشهر المقبلة، مقارنة بحوالي 68 % في النصف الثاني من العام الماضي، كما شهدت الأشهر الستة الماضية تحسناً في توافر المهارات بنسبة 61 % مقابل 60% في النصف الثاني من 2016.

ويرى نحو 67 % ممن شملهم الاستطلاع أن توظيف العمال الآسيويين هو الأكثر صعوبة مقارنة بالجنسيات الأخرى، كما يعد قطاع الخدمات المصرفية والمالية هو الأكثر جذبًا للموظفين يليه قطاع التشييد والبناء ثم الضيافة.

وتوقع الخبير الاقتصادي تارون آجاروال أن يظل نشاط التوظيف مستقراً في الأشهر الستة المقبلة، مع توقعات بزيادة حجم التوظيف في بعض القطاعات خلال النصف الأول من العام الجاري، ولاسيما الخدمات والرعاية الصحية، بالإضافة إلى قلة معدل التناقص في الوظائف مع نمو معتدل في الرواتب، ما يعني استقرار سوق العمل.

ورجحت مؤسسات التوظيف أن تبلغ نسبة الوظائف المتاحة لأصحاب الخبرة المتوسطة من 3 إلى 8 سنوات نحو 51%، مقابل 28% لأصحاب الخبرة الصغيرة من عام واحد إلى 3 سنوات، و10% لأصحاب الخبرة المرتفعة من 8 إلى 15 سنة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2017/03/20/997061