“ماونتن فيو” تطرح المرحلة الأولى من “آى سيتى” 6 أكتوبر مايو المقبل


عمرو سليمان رئيس الشركة لـ«البورصة»:
فتح الحجز فى «سنترال بارك» التجمع وبدء التجهيز للإنشاءات بالمشروع
5 مليارات جنيه مبيعات متوقعة للمرحلتين الثالثة من «آى سيتى» أكتوبر والثالثة من مشروع التجمع
طرح المرحلة الرابعة من «تشيل أوت بارك» نهاية العام الجارى
شركات تابعة تتولى تنفيذ وإدارة وصيانة المشروعات للمحافظة عليها بعد التسليم
4 مليارات جنيه مبيعات محققة للمرحلتين الأولى والثانية فى «آى سيتى» التجمع
الشركة تمتلك 10 مشروعات عقارية فى السوق المحلى بإجمالى 22 ألف وحدة
مفاوضات مع شركات عالمية لإدارة المبانى غير السكنية فى مشروعى الشراكة
إعداد دراسات لتطوير 3 مشروعات فى «السعودية» بالشراكة مع «سيسبان» القابضة خلال 2018
فسخ التعاقد على وحدات العملاء المتأخرين عن سداد قسطين لمنع المضاربة
الانتهاء من بيع 1500 وحدة فى «دبلو رأس الحكمة» بالساحل الشمالى
فتح باب الحجز للعملاء فى مشروع جديد بالساحل الشمالى 2018
تطرح شركة ماونتن فيو للاستثمار العقارى المرحلة الأولى من مشروعها «آى سيتى» بمدينة 6 أكتوبر مايو المقبل، وطرحت مؤخراً المرحلة الثالثة من «آى سيتى» بالقاهرة الجديدة وتستهدف مبيعات تتراوح قيمتها بين 4 و5 مليارات جنيه من المرحلتين.
قال المهندس عمرو سليمان رئيس مجلس إداره ماونتن فيو، لـ«البورصة»، إن الشركة تخطط لطرح المرحلة الأولى من مشروع «آى سيتى 6 أكتوبر» مطلع أبريل المقبل، من بين 10 مراحل يتضمنها المشروع الذى يقام على 500 فدان وتطوره ماونتن فيو بتحالف مع «سيسبان» القابضة السعودية بالشراكة مع وزارة الإسكان.
وتوقع استخراج القرار الوزارى للمشروع خلال الشهر المقبل، ويتولى مكتب «كالسيون» الأمريكى إعداد تصميمات.
ويعد مشروع آى سيتى 6 أكتوبر أحد مشروعين تطورهما الشركة من خلال تحالفها مع «سيسبان» القابضة السعودية بالشراكة مع وزارة الإسكان والمشروع الثانى «آى سيتى» القاهرة الجديدة ووقعت الشركة مذكرات تفاهم بشأنهما خلال المؤتمر الاقتصادى الذى عقد فى مارس 2015 بمدينة شرم الشيخ وتحولت بعدها لعقود نهائية.
وأضاف سليمان، أن الشركة طرحت المرحلة الثالثة «سنترال بارك» من مشروع «آى سيتى» بالقاهرة الجديدة وتستهدف منها مبيعات تتجاوز مليارى جنيه.
وطرحت الشركة المرحلتين الأولى والثانى من «آى سيتي» التجمع الخامس خلال العام الماضى وشهدتا إقبالا كبيراً وحققت الشركة مبيعات تبلغ 4 مليارات جنيه، وتراوح سعر المتر بين 7500 جنيه و11 ألف جنيه وفقاً للموقع داخل المشروع.
أوضح سليمان، أن الإقبال الكبير على المرحلتين من المشروع انتهى بقائمة انتظار وجهت للمرحلة الثالثة والتى تقع فى مركز «آى سيتى».
وأشار إلى أن تسليم الوحدات فى المراحل الثلاثة من «آى سيتى» التجمع خلال فترة تتراوح بين 4 و5 سنوات، وتجهز الشركة المواقع لبدء الإنشاءات.
لفت إلى أن الشركة تعتمد على شركاتها التابعة فى تنفيذ وإدارة وصيانة مشروعاتها السكنية للحفاظ على قيمتها بعد الانتهاء من إنشائها، ويتم إضافة رسوم مالية عند التعاقد مقابل الصيانة والإدارة.
وأشار إلى أن ماونتين فيو وضعت كاميرات مراقبة فى مشروعاتها القائمة ولم تضف رسوماً على العملاء بهدف زيادة معدلات الأمان داخل المشروعات.
ويعد «آى سيتى» القاهرة الجديدة من المدن المتكاملة التى تستخدم التقنيات الذكية تحت مسمى «I-Villa»، والوحدات مبنية على 20% مبان و10% طرق و70% مساحات خضراء.
أشار إلى أن «I -Villa» لاقى قبولاً من العملاء لأن الوحدة تحمل مميزات «الفيلا» من جراج ومساحات خضراء ولكن بمساحات الشقق، وتتراوح بين 100 و500 متر مربع ضمن مبنى طابقين يضم 4 وحدات لكل منها مدخل وحديقة خاصة.
ويقع «آى سيتى» التجمع الخامس على مساحة 500 فدان، وتبلغ الإيرادات الإجمالية المتوقعة منه 35 مليار جنيه، حصة الدولة منها 40% بقيمة 14 مليار جنيه متمثلة فى حد أدنى للسداد النقدى بقيمة 10 مليارات جنيه على 10 سنوات والباقى حصة عينية بنسبة 11.6% من المساحات المبنية والقابلة للبيع.
وقال إن تحالف شركتى ماونتن فيو ـ سيسبان السعودية، تعاقد مع شركة «كاليسون» الأمريكية العاملة فى مجال الهندسة المعمارية وإدارة التصميمات، لتنفيذ الدراسات الخاصة بمشروعى مدينتى 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة.
وأشار سليمان، إلى أن الشركة تمتلك 10 مشروعات عقارية بإجمالى 22 آلف وحدة متنوعة، منها 4 مشروعات بالتجمع الخامس تضم 8 آلاف وحدة سكنية، و3 مشروعات فى 6 أكتوبر بإجمالى 4 آلاف وحدة، ومشروعين بالعين السخنة بإجمالى 1000 وحدة، وآخر بالساحل الشمالى عدد وحداته 5 آلاف وحدة.
وقال، إن الشركة تخطط لافتتاح المرحلة الرابعة من مشروع «ماونتن فيو تشيل اوت بارك» بالسادس من أكتوبر بنهاية العام الجارى، ويقع المشروع على مساحة 216 فداناً، ويضم فيلات تاون هاوس وتوين هاوس، بمساحات من 165 حتى 760 متراً مربعاً.
أوضح أن الشركة تتفاوض مع شركات عالمية لإدارة المبانى الخدمية والإدارية والتجارية والنوادى والفنادق المخطط تنفيذها فى مشروعاتها، وسيتم توقيع العقود مع شركات الإدارة خلال العام الجارى.
وأشار إلى إعداد دراسات سوقية وتصميمات لـ3 قطع أراض بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية لتطويرها بالشراكة مع «سيسبان» السعودية القابضة.
وتوقع الانتهاء من الدراسات العام الجارى تمهيداً لبدء تنفيذ المشروعات خلال 2018، وتصل استثماراتها الأولية 5 مليارات جنيه ويتولى أيضا مكتب «كالسيون» إعداد التصميمات.
قال إن الشركة وضعت شروطاً فى العقود المبرمة مع العملاء لمنع غير الجادين من المشترين على المضاربة فى الوحدات السكنية فى المشروع، منها إلغاء التعاقد عند التأخر عن سداد قسطين من قيمة الوحدة.
وقال، إن الشركة تمتلك إدارة خاصة بالمستثمرين الراغبين فى إعادة بيع وحداتهم، لأنها واجهت مثل غيرها من الشركات الأخرى رغبة عدد من العملاء بإعادة بيع وحداتهم سواء لتحقيق أرباح مالية والاستفادة من ارتفاع الأسعار أو لعدم قدرته على سداد باقى الأقساط.
وأوضح أن الشركة لم تشتر كراسات شروط الطرح الأول للأراضى الاستثمارية بالعاصمة الإدارية والتى طرحت مؤخرا وشملت مساحة إجمالية 1500 فدان موزعة على قطع تتراوح ما بين 50 و500 فدان للقطعة الواحدة.
وقال سليمان، إن الشركة انتهت من بيع إجمالى وحداتها فى مشروع «ماونتن فيو دبلو رأس الحكمة» بالساحل الشمالى وتضم 5 مراحل بإجمالى 1500 وحدة.
وقال إن «دبلو رأس الحكمة» صمم على غرار مشروعات فى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة فى القرى السياحية فى السوق المصري، وقسم المشروع إلى عدد من القطاعات، وفقاً للطراز التوسكانى الإيطالي، أبرزها، رودوس وكورنو وسامتولين.
وأضاف سليمان، أن الشركة ستعلن خلال 2018 عن فتح الحجز فى مشروع جديد مخطط تنفيذه على قطعة أرض تمتلكها الشركة فى الساحل الشمالى ولم يفصح عن مساحتها.
وقال إن مشروع الساحل الشمالى سينتهى تنفيذه خلال مدة تتراوح بين 5 و6 سنوات، ويضم وحدات وشاليهات بمساحات مختلفة.
وأوضح أن الإقبال الكبير من العملاء على شراء الوحدات فى مشروعات الشركة سواء السكنية أو السياحية يرجع إلى ثقة العملاء فى الشركة والتزامها بمواعيد التسليم.
أشار إلى أنه قبل البدء فى تنفيذ مشروعات الشركة فى السوق المصرى خاصة «آى سيتى» تمت دراسة سيكولوجية العميل المصرى والتعرف على مدة تقبله للمشروع الذى يعد الأول من نوعه فى المنطقة.
وأضاف ان تكلفة تنفيذ مشروع «اى سيتى» ارتفعت بعد تحرير سعر الصرف من قبل البنك المركزى فى نوفمبر الماضى وذلك نتيجة ارتفاع تكلفة تنفيذ الوحدات.
وأشار إلى أن العام الجارى سيشهد منافسة كبيرة بين شركات التطوير العقارى الكبرى فى السوق لجلب أكبر عدد من العملاء سواء من خلال التسهيلات المقدمة فى البيع أو طرح مشروعات جديدة تختلف عن غيرها.
وقال إن تجربة شراكة «ماونتن فيو» مع الدولة إيجابية لأنها قائمة على أسس واضحة ولا توجد بها أى تدخل من طرف على الآخر، وتحقق فائدة للطرفين وتمثل نموذجاً مربحاً لوزارة الإسكان التى لن تتأثر حصتها العينية فى المشروع رغم ارتفاع التكلفة.
وأشار إلى ان تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات ساهم بشكل كبير فى زيادة إقبال الأفراد على تملك العقارات خاصة الوحدات السكنية بهدف الحفاظ على قيمة أموالهم.
وأشار إلى أن الجمعية العمومية المقبلة للشركة خلال العام الجارى ستناقش زيادة رأسمالها والبالغ 160 مليون جنيه حاليا.
وقال إن إجمالى محفظة الأراضى غير مطورة المملوكة للشركة تصل إلى 1450 فداناً، موزعة على مدينتى السادس من أكتوبر القاهرة الجديدة ومنطقة الساحل الشمالى.
واستبعد سعى الشركة لشراء أراضٍ جديدة أو الدخول فى شراكات مع مطورين خلال الفترة الحالية والتركيز على تنفيذ مشروعاتها فى مراحل التطوير خاصة مشروعى الشراكة مع وزارة الاسكان.
وطالب سليمان، بضرورة العمل على إصدار قانون الاستثمار الجديدة فى أسرع وقت والذى يوضع رؤية الدولة لمدة زمنية محددة.
وقال إن «ماونتن فيو» لم تفكر بنقل استثماراتها خارج السوق المصرى أو خفض عدد مشروعاتها فى السوق رغم الإضطرابات التى تعرض لها السوق المحلى خلال السنوات الخمس الماضية.
وأشار إلى أن السوق العقارى المصرى أصبح أكثر جاذبية للاستثمار بعد تحرير سعر صرف الجنيه امام العملات الأجنبية، متوقعاً زيادة فى الاستثمارات الأجنبية خاصة العربية فى السوق المحلى على المدى القريب.
وتعمل مجموعة دار المعمار فى السوق المصرى منذ أكثر من 20 عاماً فى مجال التصميم الهندسى، قبل أن تدخل مجال التطوير العقارى عبر شركة «ماونتن فيو» عام 2004.
وأضاف أن مجموعة دار المعمار المالكة لـ «ماونتن فيو» تعمل كشركة قابضة تمتلك حصصاً حاكمة فى نحو 11 شركة تابعة تعمل فى مختلف تخصصات القطاع العقارى، ومنها التطوير والتصميم الهندسى والمقاولات والأثاث وإدارة العقارات.

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/03/30/1001323