الحكومة لـ”بى إن بى باريبا”: لا إصدارات جديدة من السندات الدولية قبل 2018


قال بنك بى إن بى باريبا، إن الحكومة لن تصدر سندات دولية «يوروبوند» قبل الربع الأول من 2018. جاء ذلك على هامش اللقاءات التى عقدها البنك مع المسئولين المصريين بمن فيهم وزير المالية عمرو الجارحى، على هامش اجتماعات الربيع بين صندوق النقد والبنك الدوليين الأسبوع الماضى.
كانت مصر قد أصدرت سندات فى بورصة لوكسبورج فى يناير الماضى بقيمة 4 مليارات دولار، وقامت مؤخراً بزيادة الحد الأقصى للإصدار إلى 7 مليارات دولار بدلاً من 5 مليارات سابقاً، لاحتمالية إعادة فتحه خلال الشهر المقبل بحسب مسئول حكومى على علاقة بالملف.
وقال وزير المالية عمرو الجارحى فى تصريحات تليفزيونية، أمس، «الحكومة أمامها فرصة لإعادة فتح السندات التى أصدرناها سابقاً من 1.5 إلى 2 مليار دولار خلال الأسابيع المقبلة».
وأضاف البنك فى مذكرة وزعها اليوم، أن فى مصر تتوقع نمواً فى قاعدة الصادرات بعد تخفيض العملة التى خسرت أكثر من 50% من قيمتها بعد قرار تحرير سعر الصرف الذى اتخذه البنك المركزى نوفمبر الماضى.
وكانت قيمة الصادرات غير البترولية قد ارتفعت خلال الربع الأول من العام الجارى، لتصل إلى 5 مليارات و519 مليون دولار، مقابل 4 مليارات و788 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016 بزيادة نسبتها 15.3%.
وترى الحكومة تحسناً ملحوظاً فى منظومة الضرائب بعد إدخال عدد من الإصلاحات المالية عليها، ومن المتوقع أن تنمو حصيلة الضرائب سنوياً بمعدل 1% من إجمالى الناتج المحلى خلال السنوات الخمس المقبلة.
وكانت وزارة المالية قد أعلنت فى مشروع الموازنة الجديد ارتفاع حصيلة الضرائب المستهدفة على القيمة المضافة لتبلغ نحو 252.7 مليار جنيه، مقابل 172.3 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى بزيادة حوالى 80.4 مليار جنيه.
وأبدى المستثمرون تفاؤلهم بنمو الأسواق الناشئة بصفة عامة فى ظل معدلات الفائدة المنخفضة فى الولايات المتحدة الأمريكية وزخم النمو الصينى، وأجمعت الرؤى على أن المخاطر حول هذه الأسواق ليست لأسباب داخلية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/04/30/1016617