الجارحي: الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد منتصف يونيو


إعادة فتح السندات الدولية أوائل الشهر المقبل
توقع عمرو الجارحي وزير المالية وصول الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي البالغة 1.250 مليار دولار خلال منتصف يونيو المقبل. وأضاف ان المراجعات الحالية التي تجري مع الصندوق علي برامج الاصلاح الاقتصادي تسير بخطوات جيدة للغاية وهناك شبه توافق علي الارقام المحققه خلال العام المالي حتي الان، بينما لا تزال المشاورات جارية بين الجانبين حول تقديرات العام المالى المقبل.
وتزور بعثة من صندوق النقد الدولى القاهرة حاليا لإجراء أول تققيم للبرنامج الاقتصادى ضمن اتفاقية التسهيل الائتمانى الممدد الموقعة مع الصندوق فى نوفمبر الماضى والتى بموجبها تحصل مصر على 12 مليار دولار من الصندوق على 3 سنوات.
ومن المفترض أن تبقى البعثة فى القاهرة حتى يوم 11 مايو لكن الجارحى إن البعثة مازال أمامها أسبوع على الأقل في القاهرة.
فى سياق متصل قال وزير المالية إن الحكومة قد تعيد فتح السندات الدولية التى طرحتها ف يناير الماضى للاكتتاب مجددا أواخر الشهر الحالى أو مطلع الشهر المقبل، وتتشاور وحاليا مازالت الوزارة فى  مرحلة تشاور مع مديري الطرح لاجراء مثل هذه الخطوة في ظل ظروف السوق الراهنة، وهذه الخطوة يطلق عليها تمويل مقدم للعام المالي المقبل. زقال إن طرح السندات في بورصة لوكسمبورج كان له تأثير علي زيادة حجم اكتتابات الاجانب في ادوات الدين اذ ارتفعت من 950 مليون دولار اي مايساوي 15 مليار جنيه الي زيادة 4.1 مليار دولار بعد 24 يناير الماضي وحتي الان مسجلة 5.5 مليار دولار.
وقال إن استخدام أسعار الفائدة للتعامل مع التضخم متروك للبنك المركزي و هو من يحدده. وعلي جانب التعامل مع رفع الدعم في العام المالي المقبل قال الجارحي ” لم نحدد بعد موعده بشكل جذري وعدم التعامل مع هذا الملف لفترات طويلة هو ما أدى إلى تراكمها.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/05/07/1019185