منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






3 مليارات دولار تمويلات لتوسعة مطارات دبي وآل مكتوم الدوليين


 

أعلنت دائرة المالية بحكومة دبي ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية ومؤسسة مدينة دبي للطيران، عن توقيع شركة تمويل المطارات “فينكو”، على تمويل قيمته 3 مليارات دولار مع 12 من البنوك المحلية والدولية، لتمويل توسعة مطاري دبي الدولي وآل مكتوم الدولي.

ومن المنتظر توجيه التمويل، الذي لعب بنك “إتش إس بي سي” دور المستشار المالي فيه،ويعد التمويل الأول من نوعه لشركة “فينكو” في إطار منصة التمويل طويل الأجل المخصّصة لتطوير مطارات دبي، لدعم مشروعي توسعة مطارَي “دبي الدولي” و”آل مكتوم الدولي”، كما يمثل المرحلة الأولى ضمن برنامج تمويلي أكبر، يسعى لجعل مطار “آل مكتوم الدولي” المطار الرئيسي في دبي، ليخدم نحو 146 مليون راكب بحلول العام 2025.

ينقسم التمويل إلى شقين، الاول تمويل تقليدي بقيمة 1.625 مليار دولار، بأجل 7 سنوات، والشق الثاني تمويل إسلامي بالدرهم الإماراتي بصيغة الإجارة، بقيمة تعادل 1.475 مليار دولار بأجل 7 سنوات أيضا.

وضمّت مجموعة البنوك الموقّعة على التمويل 12 مصرفاً دولياً ومحلياً ،لعبت دوراً في الترتيب المشترك للتمويل وإدارته، هي بنك أبوظبي الأول ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك أبوظبي التجاري وبنك إتش إس بي سي وبنك إنتيسا سانباولو وبنك جيه بي مورجان وبنك دبي الإسلامي وبنك ستاندرد تشارترد وسيتي بنك والبنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود وبنك الصين وبنك نور.

وأدت الثقة الكبيرة في اقتصاد إمارة دبي وقدرتها على سداد التزاماتها إلى تغطية التسهيلات التي طلبتها بفائض كبير زاد على 50 %، بما يعني أن عروض التمويل بلغت نحو 4.5 مليار دولار، ما يعد دليلاً على استمرار الدعم الذي تحظى به مبادرات حكومة دبي.

وشدد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني،رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في إمارة دبي، التزام الإمارة الكامل والراسخ بتطوير مطار آل مكتوم الدولي وقطاع الطيران في دولة الإمارات بشكل عام.

وأضاف أن هذا التمويل البالغ قيمته 3 مليارات دولار يدعم أهداف دبي الطموحة في زيادة أعداد الركاب، وتقديم أفضل التسهيلات لقطاع الطيران العالمي بحلول العام ، 2025 ، كما يعتبر دليلاً على هذا الالتزام التنموي الكبير، في ضوء رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، الرامية إلى ترسيخ المكانة العالمية البارزة التي تتمتع بها دبي على الصعيد الدولي.

من جانبه، قال  المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي عبدالرحمن صالح آل صالح، إن تمويل مطارات دبي ينسجم مع رؤية القيادة الرشيدة في الحفاظ على مكانة الإمارة بوصفها واحداً من المراكز الثقافية والتجارية المهمة في العالم.

وأضاف أن هذا التوسّع المخطط له في مطاري دبي الدولي وآل مكتوم الدولي يمثل حلقة تنموية بالغة الأهمية في مسيرة تطور الإمارة وازدهارها، وتفخر دائرة المالية بقيامها بدور حيوي في تمويل المطارين، في إطار الحرص الدائم على تمويل مشاريع أخرى بالقدر نفسه من الأهمية.

ويُعدُّ مطار دبي الدولي أكبر مطارات المسافرين الدوليين في العالم إذ استقبل 84.5 مليون مسافر خلال العام 2016 ، بمعدل نمو سنوي مُركَّب قدره 12.7 % منذ العام 2000 ،في حين من المقرر أن يُصبح “مطار آل مكتوم الدولي” أكبر مطارات دبي وأن تنتقل له شركة طيران الامارات.

دبي- وام

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2017/05/15/1022321