منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






ترامب: عزل قطر قد يشكل بداية النهاية للإرهاب


اتخذ الرئيس الأمريكي ترامب موقفا واضحا تجاه الأزمة الخليجية الأخيرة رغم سعي البيت الأبيض لتبني موقف محايد تجاه قطع عدة دول خليجية وعربية علاقاتها بالإمارة الخليجية، وأكد ترامب موقفه من خلال سلسة من التغريدات على تويتر.

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء (السادس من حزيران/يونيو 2017) أن “عزل قطر قد يشكل بداية نهاية رعب الإرهاب”، موضحا أن “كل الدلائل تشير إلى (دور) قطر” في تمويل التطرف الديني. وكتب ترامب في سلسلة تغريدات على تويتر إن دول الخليج قالت “إنها ستعتمد نهجا حازما ضد تمويل التطرف وكل الدلائل تشير إلى قطر”.

وكان البيت الأبيض قد أعلن بعد ظهر أمس الاثنين أن الحكومة الأمريكية ستسعى لنزع فتيل التوتر في هذه الأزمة الدبلوماسية الخليجية الأعمق منذ سنوات. وقالت متحدثة باسم البيت الأبيض إن ترامب سيتحدث مع جميع المعنيين لتهدئة الموقف.

وأكد ترامب أن زيارته للشرق الأوسط “تؤتي ثمارها بالفعل” إذ أوفى زعماء إقليميون بوعودهم باتخاذ موقف صارم من تمويل الجماعات المتشددة. وقال ترامب في إحدى التغريدات “من الجيد للغاية رؤية زيارة السعودية مع الملك و50 دولة أخرى تؤتي ثمارها بالفعل”.

وكان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن قال في مقابلة مع قناة “الجزيرة” القطرية بثت ليل الاثنين إلى الثلاثاء “لن تكون هناك إجراءات تصعيدية مقابلة من قطر، لأنها ترى أن مثل هذه الخلافات بين الدول الشقيقة يجب أن تحل على طاولة حوار”. وأكد أن “علاقتنا إستراتيجية مع الولايات المتحدة، هناك أمور لا نتفق عليها، لكن نقاط التعاون أكثر من نقاط الخلاف”.

وللولايات المتحدة قاعدة جوية في قطر ينتشر فيها عشرة آلاف جندي أميركي، وهي مقر القيادة العسكرية لمنطقة الشرق الأوسط وتستخدم خصوصا في الغارات الأميركية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق.

وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قد أعلنت أمس الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب العالمي. يشار إلى أن قطر بها أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة.

ي.ب/ أ.ح (ا ف ب، رويترز، د ب أ)

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2017/06/06/1030038