“حماية المستهلك” يحذر المواطنين من مواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعى تروج للفوز بسيارات


طالب جهاز حماية المستهلك فى بيانه الصادر اليوم المستهلكين بضرورة توخى الحذر قبل الاشتراك فى الاعلانات والعروض والمسابقات والجوائز التى يعلن عنها على صفحات التواصل الاجتماعى ومواقع الانترنت وضرورة التأكد من مصداقيتها بالرجوع الى الجهة أو الشركة مالكة العلامة التجارية لضمان عدم تعرضهم للنصب أو سرقة بياناتهم الشخصية.
قال عاطف يعقوب رئيس الجهاز إنه تم رصد إعلانين على صفحتين مختلفتين على أحد مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعى http://lexxhom.blogspot.com.eg، http://benzhom.blogspot.com.eg يقومان بحث الأشخاص على كسب سيارات LEXUS، MERCEDES بمناسبة شهر رمضان وانه ليس على الشخص سوى القيام بخطوات بسيطة من خلال الدخول على الصفحة وادخال البيانات الشخصية.
أضاف أنه قد تم التواصل مع ممثلى شركة مرسيدس بنز ايجيبت، وشركة تويوتا ايجيبت للاستفسار عن مدى صحة العرضين وتبعيتهما لهما، وكانت المفاجأة بأن الشركتين قد نفتا وجود أي علاقة لها بهما.
تابع يعقوب أن إدارة تكنولوجيا المعلومات بالجهاز قد قامت بتتبع الموقع الذى يروج للعرض لمحاولة تحديد هويته، وقد تبين ان هذا الموقع مسجل ببيانات شخص وهمى بالولايات المتحدة الأمريكية، ولا علاقة له بالشركتين.
وحذر يعقوب المستهلكين من أن طبيعة مواقع الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعى قد تجعل بعض المستخدمين ينقرون أزراراً بالموافقة على شروط معينة للاشتراك فى المسابقات أو غيرها دون قراءتها قراءة متأنية.
أوضح ان هذا قد يؤدى بدوره الى وقوع بعضهم فى مشاكل والتزامات قانونية مترتبة على الموافقة دون التروى فى فهم واستنباط الشروط المنظمة لتلك المسابقات، او الإدلاء ببياناتهم الشخصية والتى يمكن فى بعض الأحوال ان يتم استغلالها من جانب بعض المحتالين لسرقة هويات المستخدمين واستخدامها فى أعمال غير مشروعة وهو ما يعرضهم إلى الوقوع تحت طائلة القانون.
وأضاف يعقوب أن الجهاز يولى اهتماماً كبيراً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة «الوقاية خير من العلاج» بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع او المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.
وأكد يعقوب عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم وأن الجهاز لن يتوانى فى اتخاذ الاجراءات القانونية ضد كافة المخالفين.

ودعا المستهلكين الى التوجه بالشكاوى الى الجهاز فى حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أى سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات او لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو الموقع الالكترونى لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG أو من خلال تطبيق «حماية المستهلك» على متجر Google Play للهواتف الذكية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/06/14/1032189