منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




9 شركات أسمنت تستورد فحماً حجرياً بـ100 مليون دولار خلال 6 أشهر


استوردت 9 شركات تعمل فى إنتاج اﻷسمنت، فحماً حجرياً بقيمة 100 مليون دولار لاستخدامه وقوداً فى المصانع بدلاً من المازوت والغاز الطبيعى خلال 6 أشهر ماضية.

وقالت مصادر حكومية، إن واردات الفحم الحجرى بلغت 1.3 مليون طن «فحم حجرى» خلال 6 أشهر ماضية بتكلفة تقديرية تصل 100 مليون جنيه من دول جنوب أفريقيا وروسيا وأمريكا.

أوضحت المصادر لـ«البورصة»، أن قائمة الشركات المستوردة تتضمن شركات وادى النيل للأسمنت، والشركة العربية، وبنى سويف، والسويس، والسويدى، وسيناء، والنهضة للصناعات، وأسمنت قنا، والعريش للأسمنت.

وأشارت إلى أن شركتى السويس للأسمنت والعربية للأسمنت فى مقدمة الشركات المستورة للفحم الحجرى لاستخدامه ضمن عملية مزيج الطاقة بديلاً للمازوت والغاز الطبيعى.

وقال مصدر لدى «السويس للأسمنت»، إن الشركة استوردت ما يقرب من 327 ألف طن من الفحم الحجرى خلال النصف الأول من العام الجارى، وتوقع زيادتها خاصة بعد ارتفاع أسعار المحروقات والتى من ضمنها المازوت.

وسجل استهلاك مصانع الأسمنت من الفحم ضمن مزيج الطاقة خلال العام الماضى نحو 3.4 مليون طن بواقع 2.2 مليون طن فحم حجرى، و1.2 مليون طن فحم بترولى بتكلفة إجمالية تتراوح بين 300 و360 مليون دولار.

ووفقاً للمؤشرات والإحصائيات، فإن صناعة الأسمنت من أكثر الصناعات استهلاكاً للطاقة، إذ إن إنتاج طن أسمنت واحد يستلزم حرق 100 كجم من الوقود الأحفورى (فحم، أو مازوت، أو غاز طبيعى).

وقال خالد فهمى، وزير البيئة، فى تصريحات صحفية، إن خطة الحكومة تسعى أن يمثل استخدام مصانع الأسمنت من الفحم 15% بحد أقصى، على أن يتم تقليل استخدام المازوت والبترول والغاز إلى أقل من 50%.

وأوضح «فهمى»، أن الفحم أصبح جزءاً أساسياً من خليط الطاقة فى مصر، واستخدامه جاء بقرار من مجلس الوزراء، وفقاً لاشتراطات ومعايير بيئية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية




نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/07/15/1037497