منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




البنوك تبدأ بيع الدولار للأفراد دون مستندات السفر


«اﻷهلى»: تحديد القيمة خاضع لتقييم مديرى الفروع

بدأت البنوك بيع الدولارات للعملاء اﻷفراد دون اشتراط مستندات سفر فى مؤشر جديد على التعافى من أزمة نقص العملة التى استفحلت الصيف الماضى.
وحتى اﻷسبوع الماضى لم يكن مسموحا للأفراد شراء الدولار إلا فى حالات السفر أو للعلاج فى الخارج، وباشتراط وجود مستندات السفر، لكن البنوك تخلت عن هذا الشرط اﻵن.
وقالت بنوك إنها تتيح حتى ألفى دولار للفرد، بينما قالت أخرى إن القيمة غير محددة لكنها تخضع لتقييم مديرى الفروع.
وقال حازم حجازى رئيس قطاع التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بالبنك الأهلى إن البنك بدأ منذ الأسبوع الماضى بيع الدولارات للأفراد دون اشتراط السفر، ودون قيمة محددة.
أضاف لـ«البورصة» أن القيمة مفتوحة وقد تتجاوز مبلغ ألفى دولار لعملاء البنك وتحديدها متروك لتقدير مديرى الفروع وفقا لدراستهم لحالة كل عميل.
وتجاوزت حجم التنازلات الدولارية للبنك الأهلى خلال الأسبوع الماضى 400 مليون دولار.
كانت البنوك قد اتخذت عدة إجراءات لمنع تسرب الدولارات للسوق السوداء وقت أزمة نقص العملة التى تعرضت لها البلاد قبل بدء البرنامج اﻹصلاحى، وشمل تلك اﻹجراءات خفض حدود استخدامات البطاقات البنكية فى الخارج، ووضع قوائم أولويات.
وقال هيثم عادل مدير إدارة المعاملات الخارجية ببنك التنمية الصناعية إن بنكه يوفر لعملائه احتياجاتهم من العملات الأجنبية، لكن الإقبال ضعيف فى ظل عدم وجود مجال للمضاربة على الدولار نتيجة توفره فى البنوك.
وأكدت سهر الدماطى نائب رئيس بنك الإمارات دبى الوطنى والعضو المنتدب أن السماح للبنوك ببيع العملة هو نتيجة لتوافر الدولار بعد ارتفاع التنازلات الدولارية إلى 54 مليار دولار منذ تعويم الجنيه، مما ساهم فى اتخاذ المركزى لقرار إلغاء سقف التحويلات الدولارية للخارج بقيمة 100 ألف دولار فى يونيو الماضي، وصولا إلى قرار بيع الدولار للعملاء دون مستندات سفر.
واستبعدت الدماطى أن يسهم القرار فى الضغط على العملة وخلق أزمة خلال الفترة المقبلة خاصة مع اقتراب موسم الحج.
وقامت خطة إصلاح سوق العملة بشكل اساسى على تحرير سعر الجنيه ما أدى لانخفاض قيمته بأكثر من 50% أمام الدولار، لكنه سحب التداولات من السوق غير الرسمية إلى القنوات الرسمية، ويبلغ سعر الدولار حاليا 17.97 جنيه فى البنك المركزى.
فى سياق متصل، تعرض مكاتب الصرافات ا للدولار تتراوح قيمتها بين 17.87 و18.3 جنيه للشراء و18 و18.06 جنيه للبيع.
وقال مسئول من أحد مكاتب الصرافة إن الفترة الحالية تشهد وفرة فى المعروض بالتزامن مع موسم الإجازات ووجود العرب فى مصر لقضاء إجازة الصيف، بالإضافة إلى وجود طلب على الدولار من بعض المستثمرين.
وقال مصدر آخر إن الطلب ضعيف خلال الفترة الحالية نتيجة ضعف الاسيتراد وتشديد الإجراءات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


782.88 -1.87%   -14.92
12889.29 %   114.65
13713.62 0.91%   123.47
1744.45 -1.08%   -18.96

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/07/16/1037878