منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




إعفاء 900 طالب من أوائل الثانوية العامة من المصروفات الدراسية


عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعًا ظهر اليوم، برئاسـة خالد عبد الغفار وزير التعــليم العالى والبحـث العلمي، بحضور د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وأعضاء المجلس من رؤساء الجامعات الحكومية، يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس.

وقرر المجلس إعفاء 300 طالب الأوائل من كل شعبة «علمى علوم، وعلمى رياضة، وأدبي» بإجمالى 900 طالب من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز خلال دراستهم الجامعية، كما وافق المجلس على إعفاء هؤلاء الطلاب من شرط التوزيع الجغرافى فى التنسيق.

وافق المجلس على قبول نفس الأعداد التى تم قبولها العام الماضى فى الجامعات مع تفويض اللجنة العليا للتنسيق بتحديد الأعداد الزائدة فى الكليات المختلفة، وتحديد الأعداد المناسبة للكليات الجديدة.

واستعرض عبد الحميد شعيرة رئيس لجنة قطاع الدراسات الهندسية تقريرًا حول دور اللجنة التخطيطية لقطاع الدراسات الهندسية فى إصلاح وتطوير وتحديث التعليم الهندسي، والتقرير النهائى لتقييم المعاهد العالية للهندسة والتكنولوجيا والفنون التطبيقية «المرحلة السادسة 2017» تحت شعار «التقييم المستمر لرفع جودة الأداء».

وأشاد خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى بجهود لجنة قطاع الشئون الهندسية المنبثقة عن المجلس مشيرًا إلى أن لجان القطاع تضع الاستراتيجية الدقيقة للمهنة بكل تخصصاتها.

وافق المجلس على تشكيل لجنة حكماء للفصل فى شكاوى أعضاء هيئة التدريس التى تحال من رؤساء الجامعات، برئاسة يوسف راشد القائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للجامعات، وعبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، محمد أنس جعفر الأستاذ بكلية الحقوق جامعة بنى سويف، وعلى الدين هلال الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم سياسية جامعة القاهرة، زين العابدين أبوخضرة الأستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة.

وافق المجلس على الاقتراح المقدم من عبد الله سرور الأستاذ المساعد بجامعة الإسكندرية، والخاص بتعميم تدريس مقرر للغة العربية بمختلف كليات الجامعات الحكومية.

كما وافق المجلس على تعديل القرار الخاص بإنشاء مستشفى طب الأسنان التعليمى والمبنى الجديد بجامعة القاهرة، على أن يحول لمستشفى جامعى خدمى يضم جميع منشآت الرعاية الصحية للمرضى بكلية طب الأسنان بالجامعة، وذلك بذات القواعد المتبعة بالمستشفيات الجامعية التابعة لكليات الطب البشري.

وأقر المجلس إعادة تشكيل اللجنة العليا للنظر فى تظلمات السادة أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية للوظائف الأعلى من بعض قرارات اللجان العلمية.

وافق المجلس على تشكيل لجنة عليا للإشراف على أعمال امتحانات مسابقة الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية الصناعية ونظائرها، وكذلك امتحانات مسابقة الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية للالتحاق بكليات الهندسة بالجامعات المصرية للعام الجامعى 2017/2018.

كما اقر المجلس طلب أولياء أمور طلاب الدبلومة الأمريكية بتحويل درجات السات القديم إلى السات الجديد عن حساب المجموع الاعتبارى للشهادة اعتبارًا من العام الجامعى 2017/2018.

كما وافق على قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة السعودية (النظام الفصلي)، وقبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الإماراتية (المسار العام، المسار المتقدم، مجلس أبوظبى للتعليم).

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/07/16/1037922