منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«القابضة الغذائية» تناقش مع «الصناعات التكاملية» آليات حل أزمة إضراب عمال «السكر»


انضمام عمال مصانع «قوص» و«إدفو» للإضراب.. وعبدالرحيم: القرار لـ«التموين» و«قطاع الأعمال»

 

تجتمع شركة السكر والصناعات التكاملية اليوم مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتحديد طريقة تنفيذ منشور الأخيرة الخاص بصرف العلاوات وضمها للأجر الأساسى بعد إضراب العمال جزئياً فى 4 مصانع للسكر يوم الاثنين الماضى وانضم إليهم عمال مصنعين أمس.

وقال محمد عبدالرحيم، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، لـ«البورصة»، إن الأزمة سببها نص قانونى «77 و78» لعام 2017، واللذان حددا ضم العلاوات للأجر الأساسى.

أوضح أن القانون وضع ملحقات للأجر الأساسى لا تخضع لهذه الزيادة، ومنها الحوافز، والتى ترتبط بالإنتاج ولها نقاط فى الأساسى.

أضاف أن خطاب الشركة القابضة الأخير، نص على ضم الزيادة «العلاوة» على الأساسى فقط لحين ورود ضوابط من وزارة «التموين» أو وزارة «قطاع الأعمال»، وسيتم تنفيذها بأثر رجعى فى حالة الموافقة.

وينص القرار رقم 77 لسنة 2017، على منح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بنسبة 10% من أول يوليو الحالى بحد أدنى 65 جنيهاً وأقصى 120 جنيهاً، وتعتبر جزءًا من الأجر الأساسى للعامل.

ونص القرار 78 لسنة 2017، على منح علاوة استثنائية للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بنسبة 10% من الأجر الأساسى فى 30 يونيو 2016، على أن تُطبق بداية من يوليو من العام نفسه بحد أدنى 65 جنيهاً، وأقصى 120 جنيهاً، وتعتبر جزءًا من الأجر الأساسى.

وحددت الشركة القابضة للصناعات الغذائية ضوابط صرف العلاوة، الخاصة بالقرار 16 لسنة 2017 أن تُضاف للراتب الأساسى لصالح التأمينات الاجتماعية فقط، ولا تدخل ضمن الراتب الأساسى فى صرف أى حوافز أو بدلات أو مزايا نقدية أو عينية،

كما أن العلاوتين الخاصتين بقرارات 77 و78 لسنة 2017، تضافان للأجر الأساسى وتعدان جزءاً منه.

وأشار عبدالرحيم إلى اجتماع يعقد اليوم الأربعاء مع رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية لمعرفة طريقة تنفيذ القرار، ومجلس إدارة الشركة لا يمانع من صرف العلاوة ولكنه ينتظر معرفة آليات التنفيذ وكيفية الصرف.

قالت مصادر فى الشركة لـ«البورصة»، إن عدد العمال المنضمين للإضراب زاد يوم الثلاثاء عن أمس الأول، بعد انضمام عمال مصنع «قوص» و«إدفو» إلى «أرمنت»، و«المعدات» و«التكرير» و«أبوقرقاص».

أوضحت المصادر، أن عدد العاملين فى المصانع التابعة للصناعة التكاملية يتجاوز 20 ألف عامل، وتقدر قيمة المرتبات السنوية بنحو 1.5 مليار جنيه، وضم العلاوات على الأجر الأساسى يرفع من قيمة المرتبات فى موازنة الشركة.

أضاف أن الشركة القابضة تدخلت فى الأزمة، وستعقد اجتماعًا اليوم الأربعاء مع إدارة «شركة السكر» والنقابة العامة للصناعات الغائية وممثلين عن العمال لحل الأزمة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/07/25/1039814