منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«بولاريس» و«إعمار» و«التجمعات» و«سى بى سى» تتنافس على تطوير المجمعات الصناعية بالصعيد


مصدر: الهيئة تغلق باب تلقى الطلبات من شركات المطور الثلاثاء.. ومطالب بمد المهلة

«عبدالرازق»: تسهيلات لمستثمرى مجمع السادات وبدر سداد قيمة زيادة أسعار الأراضى على 3 أشهر

 

تقدمت شركات بولاريس والتجمعات الأردنية وإعمار ومجموعة مواد الإعمار القابضة للمطور الصناعى «CPC» بعطاءاتها لهيئة التنمية الصناعية لبناء وترفيق المجمعات الصناعية الجاهزة بمحافظات سوهاج – قنا- أسيوط – الأقصر.

وقال مصدر حكومى لـ«البورصة»، إن هيئة التنمية الصناعية ستبدأ دراسة عطاءات شركات المطور الصناعى بعد غد الثلاثاء وفحص العروض الفنية والمالية التى تقدمت بها كل شركة واختيار العرض المناسب، تمهيداً لبدء إسناد بناء المجمعات لها.

كان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أعلن فى يوليو الماضى عن انتهاء الهيئة من الرد على استفسارات شركات المطور الصناعى بخصوص تطوير المجمعات الصناعية الجاهزة.

وسحبت 4 شركات مطور صناعى 7 كراسات شروط لتطوير 4 مجمعات صناعية جاهزة بمحافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسيوط بالصعيد.

وذكر المصدر، أن شركات المطور الصناعى طالبت الهيئة بمد فترة تلقى العقود من الشركات حتى نهاية أغسطس الجارى للانتهاء من إعداد العروض المالية والفنية.

ويبلغ عدد مناطق المطور الصناعى فى مصر 12 منطقة، تقوم عليها 9 شركات باستثمارات مصرية وأجنبية، فى مناطق «العاشر من رمضان، السادس من أكتوبر، الشرقية، السادات، وبرج العرب»، وفقاً لبيانات هيئة التنمية الصناعية.

وأشار المصدر، إلى أن الهيئة تخطط لطرح 8 ملايين متر مربع خلال العام الجارى بمدن العاشر من رمضان والسادات الصناعية خلال العام الجارى.

وأشار إلى أن التنمية الصناعية تتفاوض مع هيئة المجتمعات العمرانية وأجهزة المدن الصناعية حول آليات تسعير الأرض تمهيداً لطرحها على المستثمرين قبل نهاية العام.

وقال المهندس أحمد عبدالرازق، إن الهيئة سوف تطرح 7 مجمعات صناعية حتى نهاية العام الجارى، منها 4 مجمعات فى الصعيد.

وأضاف أن الهيئة منحت تسهيلات لمستثمرى المجمعات الصناعية بمدينتى بدر والسادات فيما يتعلق بسداد قيمة الزيادة فى أسعار وحدات المجمعات الصناعية الجاهزة، وسيتم زيادة قيمة دفعة المقدم على 3 أشهر بعد زيادة الأسعار بنسب تتراوح بين 25 و40%، فضلاًَ عن مخاطبة البنوك لتسهيل استيعاب فرق السعر بالنسبة للتقسيط على 10 سنوات.

أضاف، أن ارتفاع الأسعار يعود إلى زيادة تكلفة الأرض خلال الأشهر الماضية بعد ارتفاع تكلفة ترفيق وبناء المصانع خلال الأشهر الماضية.

كان عدد من مستثمرى السادات رفضوا الزيادات التى أقرتها هيئة التنمية الصناعية فى أسعار الوحدات والتى بلغت 25%.

وطرحت هيئة التنمية الصناعية مخططات أول مجمع صناعى جاهز للمستثمرين بالسادات، ديسمبر الماضي، على مساحة 300 ألف متر بمتوسط عدد وحدات 296 وحدة شاملة المرافق والتراخيص.

وكانت هيئة التنمية الصناعية أخطرت مستثمرى السادات وبدر برفع أسعار وحدات المجمعات الصناعية الجاهزة بنسب تتراوح بين 25% -40% خلال الشهر الماضى

وقال المهندس أحمد عبدالرازق رئيس الهيئة فى تصريحات سابقة لـ«البورصة»، إن الزيادة فى أسعار أراضى المجمعات الصناعية الجاهزة جاء نتيجة قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه، بالإضافة إلى الزيادات الأخيرة فى أسعار المرافق من كهرباء ومياه وهو ما أدى إلى زيادة أسعار الترفيق ومنه زيادة أسعار وحدات المجمعات الصناعية الجاهزة.

ويخصص المجمع الذى يضم 4 نماذج بمساحات تتراوح بين 300 متر مربع و450 مترًا مربعًا و960 مترًا مربعًا لقطاعات الصناعات الهندسية والغذائية والأدوية، كاملة المرافق ومرخصة للتشغيل.

وأشار «عبدالرازق» إلى أن نسبة الزيادة فى الوحدات تتراوح بين وحدة وأخرى وفقًا للمكان والمساحة والمجمع.

وذكر أن الهيئة طرحت وحدات المستثمرين المنسحبين من الأراضى بعد إقرار الزيادة على المستثمرين الأسبوع الماضي.

وتتراوح أسعار الوحدات قبل الزيادات من 1.4 مليون جنيه، وتصل حتى 2.9 مليون جنيه، على أن يسدد الحاجز 25% مقدماً من قيمة الوحدة، ويتم تقسيط 75% باقى ثمن الوحدة على آجال مختلفة بحسب طريقة التمويل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/08/13/1044238