منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






خطة سعودية لطرح 100 شركة في سوق المال خلال 5 سنوات


شكلت الحكومة السعودية مجموعة عمل، تضم 20 جهة بينها هيئة السوق المالية، وشركة السوق المالية السعودية “تداول”، وعدد من الوزارات، للوقوع على شركات القطاع الخاص المؤهلة للإدراج والطرح في سوق الأسهم السعودية.

تأتي هذه الخطوة سعيا من الحكومة السعودية لرفع عدد الشركات المدرجة في السوق المالية إلى 270 شركة في غضون 5 سنوات،بينما يبلغ عدد الشركات المساهمة المدرجة في سوق تداول 179 شركة، تتوزع بين 171 شركة في السوق الرئيسة و8 شركات في سوق نمو.

وفقا لصحيفة الاقتصادية في عدد اليوم الأحد 27 أغسطس، ستتولى اللجنة مهمة تحديد الشركات الواعدة التي تزيد إحتمالات إدراجها، لتحويل منشآت القطاع الخاص إلى شركات مساهمة عامة ضمن خطة حكومية لتوفير بيئة ملائمة لتكون محركا اقتصاديا مهما للدولة.

وستعمل مجموعة العمل الحكومية، على تحقيق متطلبات الأدراج في الشركات المستهدفة بالطرح، فيما يتعلق بسياسات الإفصاح وإعداد التقارير، فضلا عن تحسين خطوات الإدراج في السوق المالية والقواعد المنظمة، ومن بينها تقليل الجدول الزمني للإدراج بما يسهم في تعزيز تجربة عملية الإدراج بأكملها وإزالة العوائق القائمة وتقليل الوقت المستغرق في عملية الإدراج.

وتسعى المملكة إلى مضاعفة حجم السوق المالية بزيادة الشركات وتسهيل الاستثمار للأجانب ليتناسب مع حجم الاقتصاد السعودي، حيث أعلن أخيرا، مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، برنامج تطوير القطاع المالي، لرفع حجم وعمق وتطور أسواق رأس المال السعودية وتحسين تجربة المشغلين والمستخدمين ومكانة أسواق رأس المال السعودية ، لتصبح السوق الرئيسة في الشرق الأوسط ومن أهم 10 أسواق عالمية.

 

بلغ عدد الشركات القائمة والمسجلة في السعودية، بنهاية العام الماضي 2016، نحو 129.9 ألف شركة، برؤوس أموال 897.6 مليار ريال.
وارتفع عدد الشركات القائمة في السعودية خلال عام 2016 بزيادة 9.5%، بما يعادل نحو 11.3 ألف شركة، فيما تراجعت رؤوس أموال الشركات القائمة 33.2%، وبقيمة 445.7 مليار ريال، حيث كانت رؤوس أموالها 1.34 تريليون ريال بنهاية عام 2015.
وتُصنف الشركات القائمة في السعودية إلى 24 نوعا، تُشكل الشركات ذات المسؤولية المحدودة 71.5% بنهاية العام الماضي، وعددها 92.9 ألف شركة، فيما تُمثل الشركات المساهمة 8.1% من الشركات، بعدد 10.58 ألف شركة.
تبلغ نسبة الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم المحلية، 1.7 % فقط من الشركات المساهمة في السعودية، فيما تعادل 0.1% من الشركات القائمة في المملكة بشكل عام.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2017/08/27/1047924