منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«التضامن» تضم 180 ألف أسرة جديدة لـ«تكافل وكرامة»


«والى»: تسليم الكروت خلال أسابيع و2 مليون أسرة تستفيد من البرنامج بنهاية نوفمبر

«المالية» تبدى استجابة لزيادة برامج الحماية اﻻجتماعية بقيمة 2 مليار جنيه

 

 

وافقت وزارة التضامن اﻻجتماعى على ضم 180 ألف أسرة جديدة لبرامج الحماية الاجتماعية «تكافل» و«كرامة»، كما تستعد الوزارة لتسليم المستفيدين الجدد كروت صرف المعاشات فى احتفالية خلال أسابيع.

وقالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى لـ«البورصة»، إن إجمالى عدد المستفيدين من البرنامج 1.9 مليون أسرة بجميع محافظات الجمهورية، وسيصل 2 مليون أسرة بعد الانتهاء من فحص باقى الطلبات المقدمة قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل، وفقاً للتوقعات.

أوضحت أن وزارة التضامن توفر آلية للتظلم لمن رفضت طلباتهم، ويوجد فريق عمل متخصص لبحث تظلمات جميع الحالات المتقدمة، والنظر فيها لمعرفة مدى استحقاقهم، وفحصت الوزارة بنهاية شهر أغسطس الماضى نحو 270 ألف حالة تظلم.

أشارت إلى تحويل بعض الطلبات المرفوضة للاستفادة من برامج أخرى تحت مظلة الحماية الاجتماعية من ضمنها برنامج فرصة الذى يستهدف تشغيل المواطنين القادرين على العمل، بالتعاون مع شركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية.

ويستهدف برنامج «تكافل» اﻷسر الفقيرة التى لديها أطفال فى المدارس، بينما برنامج «كرامة» موجهة لكبار السن وذوى القدرات الخاصة الذين لا يستطيعون العمل.

وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن التمويل المقدم من البنك الدولى لبرامج الحماية الاجتماعية استنفد، وتبحث وزارة التضامن مع وزارة المالية إمكانية تخصيص اعتمادات جديدة للبرامج خلال العام المالى الجارى.

وأوضحت المصادر، أن 520 ألف أسرة على قائمة انتظار برنامج تكافل وكرامة، وتجرى الوزارة بحث ميدانى للتأكد من مدى استحقاق هذه الأسر للمعاش، أو ضم بعضهم للاستفادة من برامج أخرى بديلة.

وقال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، إن الوزارة لا تمانع زيادة مخصصات دعم برامج تكافل وكرامة بموازنة العام المالى الجارى؛ بسبب دخول أسر جديدة بالبرنامج عن المستهدفة.

وأشار إلى أن مخصصات تكافل وكرامة ومعاشات الضمان الاجتماعى بموازنة العام المالى 2017-2018 تصل قيمتها 15 مليار جنيه منها 8 مليارات جنيه للأولى، و7 مليارات جنيه للثانية، ويمكن زيادة تلك المخصصات فى حدود 2 مليار جنيه إضافية بحد أقصى عبر اﻻحتياطيات العامة على مدار العام المالى.

وأضاف أن الوزارة فى مناقشتها مع وزارة التضامن الاجتماعى أبدت مرونة فى زيادة الاعتمادات المخصصة للبرامج الاجتماعية للوزارة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/10/10/1057097