منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






السعودية تتحمل 20% من رواتب المواطنين بالقطاع الخاص و15% للمواطنات


قرر صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”،تحمل 20% من رواتب المواطنين الشهرية و15% للمواطنات، العاملين في منشآت القطاع الخاص في السعودية.

وقال الصندوق في بيان اليوم الأربعاء، إن هذه الخطوة تأتي وفقاً لآلية برنامج دعم نمو توطين المنشآت .
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” خالد أبا الخيل، أن البرنامج يخدم جميع منشآت القطاع الخاص بشكل آلي ومتاح للمنشآت النشطة في نظام التأمينات الاجتماعية كافة.
وقال أبا الخيل : إنه يتم احتساب أي مواطن أو مواطنة تم توظيفه بعد تاريخ 31 يوليو الماضي في المنشأة ولفترة العامين القادمين، على أن يجري سداد الدعم وفقا لتاريخ الاشتراك بالبرنامج اعتبارا من أكتوبر الجاري لمن تم توظيفهم، سواءً سبق دعمه من “هدف” أم لم يدعم بعد .
وتابع أن برنامج دعم نمو توطين المنشآت يسهم في تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، ورفع نسبة مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل.

وأضاف أن الدعم الموجه للمنشآت يأتي بغرض تحفيز توظيف المواطنين والمواطنات وسد فجوة الأجور، وتغطية تكاليف الالحاق والتدريب على رأس العمل,.

ووصل عدد المنشآت التي اشتركت في برنامج دعم نمو توطين المنشآت في اليوم الأول إلى 1400 منشأة، بحسب خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
وتعمل الحكومة السعودية على زيادة معدلات سعودة الوظائف، في إطار خطة لخفض معدلات البطالة إلى 9% بحلول عام 2020 وإلى 7% بحلول عام 2030.

وأطلق وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، الدكتور علي بن ناصر الغفيص،أمس الأربعاء، 5 برامج دعم جديدة، لتمكين المواطنين في سوق العمل، بزيادة معدل سعودة الوظائف وحث أصحاب العمل على تشغيل المواطنين والتخفيف عن المرأة العاملة.
تمثلت برامج الجديدة في برنامج دعم نمو التوطين بالمنشآت، وبرنامج العمل الحر، وبرنامج العمل الجزئي، وبرنامج ضيافة الأطفال “قرّة”، وبرنامج نقل المرأة العاملة “وصول”.

كما شددت الوزارة التفتيش على تنفيذ برنامج سعودة الوظائف، بعدما صعد معدل البطالة بين السعوديين، في نهاية الربع الثاني من 2017، إلى 12.8% مقارنة مع 12.7% في الربع الأول، على عكس مستهدفات الحكومة الرامية لخفض البطالة إلى 9% في 2020.

وأظهرت الاحصاءات ارتفاع عدد العاطلين السعوديين بـ13411 شخصا خلال الثاني مقارنة بنهاية الربع الأول، أي خلال لثلاثة أشهر، وبلغ معدل البطالة بين الذكور السعوديين 7.4% ، و33.1% للإناث.

يأتي ذلك فيما ارتفع معدل البطالة الإجمالي في السعودية،سعوديين وأجانب، إلى 6% مقابل 5.8 % في الربع الأول، بواقع 3.3% للذكور و22.9% للإناث

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2017/10/11/1057264