منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«اتحاد البنوك» يقدم 800 طلب لحل منازعات ضريبية


25 بنكاً قدمت الطلبات أبرزها «اﻷهلى» و«مصر» و«التجارى الدولى»

تقدم اتحاد البنوك أكثر من 800 طلب لإنهاء المنازعات الضريبية مع مصلحة الضرائب قبل فترة انتهاء القانون فى يوم 25 سبتمبر الماضى فى ضرائب الدمغة والتجارية، ويجرى حالياً قيمة المبالغ المتنازع عليها.

وعلمت البورصة أن نحو 25 بنكاً حكومياً وخاصاً تقدموا بطلباتهم إلى اللجان وضمت القائمة بنوك التجارى الدولى والبنك الأهلى، بالإضافة إلى بنك مصر.

وأشارت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إلى أنه تم اﻻتفاق بشكل مبدئى على النقاط الخلافية بين الجانبين وسيتم صياغتها فى هيئة بروتوكول سيتم توقيعه نهائياً بين اتحاد البنوك ومصلحة الضرائب خلال أيام.

وقال المصدر، إن الطلبات إنهاء المنازعات الضريبية للبنوك كثيرة ﻷنها تخص ملفات فى عدد كبير من الفروع التابعة.

وتتكون لجان إنهاء المنازعات الضريبية من 15 لجنة فى الضريبة العامة على الدخل و4 لجان فى الضريبة على المبيعات والقيمة المضافة وتتشكل اللجنة من 3 أعضاء تشتمل على رئيس من أصحاب الخبرة وممثل عن الهيئة القضائية وممثل عن مصلحة الضرائب.

وتستعد وزارة المالية خلال الأيام المقبلة لتقديم مقترح إلى مجلس الوزراء بمد فترة العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية لمدة سنة إضافية جديدة، وهو القانون الذى صدر العام الماضى لإنهاء المنازعات الضريبية لمدة عام.

ونص قانون انهاء المنازعات الضريبية على جواز إنهاء المنازعات الضريبية القائمة أو التى تنشأ أمام جميع المحاكم على اختلاف درجاتها ولجان الطعن الضريبى ولجان التوفيق ولجان التظلمات، بين مصلحة الضرائب والممولين أو المكلفين الناشئة عن تطبيق أحكام الضريبة على الدخل وغيره من القوانين الضريبية التى تقوم المصلحة على تطبيقها، وذلك أياً كانت الحالة التى عليها الدعوى أو الطعن، ويبلغ عدد النزاعات الضريبية فى مختلف المراحل نحو 60 ألف نزاع.

وأضافت المصادر، أن عدد المنازعات التى تم حلها منذ صدور القانون فى سبتمبر الماضى وحتى الآن بلغت 4500 حالة لشركات صناعية وفنادق ومقاولات واتصالات وبنوك وشركات خدمات بترولية بقيمة ضريبية متفق عليها 15 مليار جنيه.

وأشارت إلى أن إجمالى عدد المنازعات الضريبية وصل 10 آﻻف طلب منها 70% فى الضريبة العامة على الدخل و30% لضريبة المبيعات، وتستهدف موازنة العام المالى الجارى تحصيل حصيلة ضريبة من قانون إنهاء المنازعات تتراوح بين 6 و مليارات جنيه.

وقالت المصادر، إن أعداد طلبات إنهاء المنازعات تزايد خلال الشهور الثلاثة الأخيرة قبل نهاية سبتمبر لتسجل 5 آﻻف طلب من القيمة الإجمالية منها 1500 طلب فقط فى الشهر السابق.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


818.44 1.7%   13.7
14499.01 %   85.37
14716.66 0.25%   36.75
1923.96 1.13%   21.43

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/10/11/1057283