منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الدواجن» تسترد 4 جنيهات فقدتها بداية أكتوبر


السيد: الكيلو بـ20 جنيه من المزرعة.. والبيع باقل من ذلك «خسارة»

استردت أسعار الدواجن  اليوم وأمس 4 جنيهات فى الكيلو من المزرعة كانت قد فقدتها بداية أكتوبر الحالى لتعود إلى 20 جنيهًا مرة أخرى.

أرجع متعاملون فى قطاع الثروة الداجنة استرداد القيمة المفقودة بداية أكتوبر لعدة أسباب، فقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن الزيادة منطقية فى ظل انخفاض الأسعار عن مستوى تكلفة الإنتاج.

أوضح السيد، أن التكلفة الحقيقية للكيلو تتراوح بين 18.5 و19 جنيهًا، فى حين تراجعت الأسعار لمدة أسبوع لتتراوح بين 16 و17 جنيهًا فى الكيلو.

أشار إلى أن المزارع لا يمكنها الاستمرار بهذه الاسعار لفترة طويلة حتى لا تتعرض لخسائر، فالتكلفة وإن تراجعت فلم تنخفض كما يظهر.

ذكر أن الأعلاف لم تتراجع كثيرًا الفترة الماضية، وتُعد هى المتحكم الرئيسى فى تكلفة إنتاج الدواجن فتُمثل نحو 70% منها.

تراجعت أسعار الأعلاف خلال الشهرين الماضيين بنحو 300 جنيه فى الطن لتستقر عند 6300 جنيه فى المتوسط، مدعوكة بانفخاض أسعار الخامات فى بورصة الحبوب العالمية.

أضاف محمد عبد الرحمن، مربى، أن نسبة عرض الدواجن فى السوق الفترة الماضية مرتفعة فى مقابل الطلب، والعديد من المزارع كانت تؤجل إخراج الدورة لبعض الفترات فينخفض المعروض لترتفع الأسعار من جديد.

أوضح أن زيادة الأسعار الحالية فى الحدود الطبيعية، وفى حالة زيادتها عن هذا الحد سيكون وفقًا لنظرية العرض والطلب.

كانت الدواجن قد فقدت 6 جنيهات فى مدة لا تتجاوز 7 أيام نهاية شهر سبتمبر الماضى، وذلك لانخفاض حجم طلبات المستهلكين، ما جعل المربيين يشكون ارتفاع تكاليف الإنتاج وتكبدهم خسائرً.

أضاف إبراهيم الدهراوى، أن البيع بسعر 16 جنيه للكيلو يساوى سعر البيع قبل تحير أسعار الصرف فى نوفمبر من العام 2016، والفارق كبيرة بين تكاليف الإنتاج وقتها والفترة الحالية.

أشار إلى أن أسعار مدخلات الإنتاج تضاعفت منذ حينها خاصة الاعلاف والنقل والأيدى العاملة، وبالتالى التكلفة الإجمالية، ولم يكن من الصحيح الاستمرار بهذه الأسعار المنخفضة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

الاعلاف
تباين أسعار خامات الأعلاف

https://alborsanews.com/2017/10/12/1057589