«الزراعة» توافق على إنشاء شركة مساهمة لتسويق الدواجن


«درويش»: الخطوة تستهدف مواجهة السماسرة وفوضى التسعير

وافقت وزارة الزراعة على تأسيس شركة مساهمة لتسويق الدواجن بأنواعها «التسمين، والكتاكيت، والبياض»، تتبع اتحاد منتجى الدوجن.

قال الدكتور نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، لـ«البورصة»، إن الاتحاد حصل على موافقة الوزارة فى اجتماع، أمس الأول الاثنين، وسيتم فتح الباب لتلقى طلبات المساهمة فى الشركة من أعضاء الاتحاد خلال أيام.

قدر «درويش»، قيمة الاستثمارات المبدئية للشركة بأكثر من مليار جنيه، وسيتم دفعها عبر المساهمين، لبناء منافذ فى المحافظات والمراكز لاستقبال منتجات الدواجن وتسويقها للمستهلكين.

أضاف أن مهمة الشركة حماية صناعة الدواجن من جشع السماسرة، الذين يتحكمون فى السوق بصورة قوية فى ظل غياب بورصة رسمية تحدد الأسعار.

ذكر أن السماسرة يحددون سعر الدواجن فى السوق يومياً، وتختلف من منطقة لأخرى، وتدار المنظومة بالأهواء، وما يحقق المصالح الشخصية، وهو ما يتسبب فى فجوة بين المزرعة وسعر البيع للمستهلك النهائى.

وأحال جهاز حماية المنافسة، فى أغسطس الماضى، 3 من كبار السماسرة فى صناعة الدواجن للنيابة العامة، بعد التأكد من تحكمهم فى الأسعار، وخفضها بصورة أضرت المنتجين، وأدت إلى خروج بعضهم من السوق، وطلب الجهاز تحريك دعوى قضائية ضدهم.

أضاف «درويش»، أن الاتحاد سيعد دراسة جدوى مالية وفنية بعد فتح باب تلقى طلبات المساهمة، ويعرضها على وزارة الزراعة لمراجعتها، باعتبارها شريكاً فى حماية الصناعة، لكن الاستثمارات التى ستعمل من خلالها الشركة تابعة للقطاع الخاص بنسبة 100%.

تتخطى قيمة الاستثمارات العاملة فى صناعة الدواجن نحو 65 مليار جنيه، ومن المنتطر زيادتها خلال الفترة المقبلة بنحو 10 مليارات أخرى من خلال مشروعات إنتاجية جديدة فى الظهير الصحراوى.

ويبلغ متوسط إنتاج الدواجن 1.2 مليار طائر سنوياً، بينما يصل الاستهلاك إلى 1.32 مليار، ويتم سد الفجوة من خلال استيراد حوالى 80 ألف طن سنوياً، ويصل الإنتاج من بيض المائدة إلى 8.5 مليار بيضة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الزراعة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/10/24/1060154