منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية







20 شركة طاقة شمسية تقدم مستندات اﻹغلاق المالى لـ«نقل الكهرباء»


انسحاب «الإردنية» و«سى تى أى بى» من مشروعات تعريفة التغذية

 

تقدمت 20 شركة طاقة شمسية إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء بمستندات مبدئية لإتمام الإغلاق المالى للمشروعات التى تنفذها فى بنبان بمحافظة أسوان.

وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن المستندات التى قدمتها الشركات ينقصها بعض الأوراق تسعى لاستكمالها اليوم الخميس، خاصة أن مؤسسات التمويل طالبت الشركات بخطابات الضمان وتوقيع العقود وختمها مرة أخرى، وتسارع الشركات ﻹكمال جميع المستندات المطلوبة.

وذكرت أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تبدأ الأسبوع المقبل دراسة مستندات الشركات والنماذج المالية المقدمة، على أن تبلغ الشركات المقبول نماذجها المالية خلال شهرين على أقصى تقدير.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن 30 شركة متقدمة للمرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية وقعت اتفاقية حق الانتفاع بالأرض مع هيئة الطاقة الجديدة.

وذكرت مصادر بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن شركتى «الأردنية» و«سى تى آى بى» أخطرتا الهيئة قبل يومين بانسحابهما رسمياً من تنفيذ محطتى طاقة شمسية بقدرة 80 ميجاوات لعدم تمكنهما من الاتفاق مع البنوك الأجنبية لتدبير التمويلات اللازمة للمشروعات.

ورجحت المصادر انسحاب 5 شركات أخرى من المشروعات نتيجة عدم قدرتها على تدبير تمويلات المشروع وإتمام الإغلاق المالى فى الموعد الذى حددته وزارة الكهرباء وسينتهى غدا الخميس ومنها «ساميت مصر» و«أونيرا» و3 شركات أخرى.

وقال محمد السكرى مدير إدارة المشروعات بشركة ساميت مصر، إن الشركة كانت تعكف على الاتفاق مع أحد المستثمرين للاستمرار فى مشروعات تعريفة التغذية لكنها لم تستطع بسبب قصر الوقت.

وأوضح وائل النشار رئيس أونيرا للطاقة، أن الشركة تفاوض مؤسسات التمويل الدولية لإتمام الاغلاق المالى لمحطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات ضمن المرحلة الثانية لتعريفة التغذية، وحال عدم الاتفاق خلال الساعات القليلة المقبلة لن تتمكن الشركة من التوقيع أو الاستمرار.

ولم يعد انسحاب الشركات من المرحلة الثانية مفاجئاً خاصة مع مطالبتها بمد فترة الإغلاق المالى فى وقت سابق، أو بحثهم المستمر على شراكات حتى تتمكن من الاستمرار فى مشروعات تعريفة التغذية.

واستبعد متخصصون فى مجال الطاقة الشمسية أن يؤثر انسحاب الشركات على مشروعات تعريفة التغذية، فى ظل وجود مؤسسات أخرى استطاعت الالتزام بموعد اﻹغلاق المالى، والموافقة على النماذج المالية والبدء الفعلى فى تنفيذ المشروعات ما يعد نجاحاً لمشروعات تعريفة التغذية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/10/25/1060528