منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



26 نوفمبر آخر موعد لتلقى عروض محطة كهرباء «الحمراوين»


إسناد دراسة العروض إلى «تراكتبيل».. والترسية بالتعاون مع «القابضة»

 

حددت الشركة القابضة للكهرباء يوم 26 نوفمبر الجارى آخر موعد لتلقى عروض التحالفات المؤهلة فنياً لتدشين محطة كهرباء تعمل بالفحم فى الحمراوين بقدرة 6 آلاف ميجاوات.

وقالت مصادر بالشركة القابضة للكهرباء، إن 3 تحالفات تأهلت لتنفيذ المشروع تضم «شنغهاى إليكتريك ودونج فانج» و«جنرال إليكتريك وهاربن» و”ميتسوبيشى – ماروبينى والسويدى».

وأضافت المصادر، أن مكتب الاستشارات البلجيكى «تراكتبيل Tractebel engineering consultancy company» سيتولى دراسة العروض والترسية على الشركة الفائزة بالتعاون مع مسئولى الشركة القابضة للكهرباء.

وذكرت المصادر، أن التعاقد على إنشاء محطة كهرباء الحمراوين بنظام التصميم والتمويل والإنشاء والتشغيل «EBC+finance»، وتصل استثمارات المشروع 10 مليارات دولار.

وعزفت الشركات المصرية عن المنافسة لعدم ملاءمة نظام التنفيذ «EPC+finance» لقدراتها التمويلية، والذى يعتمد على تدبير الشركة المنفِّذة للتمويل، على أن تسدده الشركة القابضة بعد الانتهاء من المشروع، وهو ما لا تستطيع الشركات المصرية توفيره حاليا، نظراً لارتفاع حجم التمويلات المطلوبة.

وأضافت المصادر، أن تحليل العروض المتقدمة يستغرق 10 أشهر ويعد المشروع الاول من نوعه، والشركة القابضة لا تستعجل تنفيذه خاصة أن المشروع مدرج ضمن خطة 2022-2027، وإنشاء محطة كرباء تعمل بالفحم يحتاج فترة تتراوح بين 4 و6 سنوات، وتخطط وزارة الكهرباء لإنتاج 7000 ميجاوات من محطات تعمل بالفحم بحلول 2025، بجانب المشروع المزمع تنفيذه من جانب شركة النويس الإماراتى.

أوضحت المصادر، أن اللجنة المشكلة من مسئولى وزارة الكهرباء وممثلى شركة النويس الإماراتية مازالوا يعقدون مباحثات واجتماعات أسبوعية للوصول إلى اتفاق يرضى الأطراف، رغم تأجيل تنفيذ المشروع وإدراجه ضمن خطة وزارة الكهرباء 2022-2027، وتتضمن خطة الحكومة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة محطات تعمل بالفحم ومحطة نووية، ومشروعات لإنتاج الكهرباء من المصادر الجديدة والمتجددة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الكهرباء

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/11/13/1064704