منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“أوراسكوم للتنمية” تبحث عن 2 مليون متر فى الساحل الشمالى لإقامة “جونة” جديدة


مفاوضات لإنشاء المشروع الجديد بنظام الشراكة وتقاسم الإيرادات

إطلاق مرحلة ثانية من «مكادى» خلال 2018 وزيادة الغرف بـ«الجونة»

سداد مليار جنيه من الديون العام المقبل عبر حصيلة بيع «تمويل»

قال خالد بشارة العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للتنمية المملوكة، إنه يتم البحث عن قطعة أرض لا تقل مساحتها عن 2 مليون متر مربع بالساحل الشمالى لإقامة مدينة متكاملة عليها على غرار «الجونة» بالغردقة.

وكشف بشارة، عن التقدم إلى هيئة المجتمعات العمرانية والتنمية السياحية للحصول على قطعة الأرض المطلوبة، موضحاً أنه تم توقيع 3 مذكرات تفاهم لشراء أراضٍ، ويجرى حالياً التفاوض مع أحد الملاك بالساحل الشمالى للدخول فى شراكة بنظام تقاسم الإيرادات، إلا أن مساحة الأرض والسعر سيتم الإعلان عنها فور التوقيع النهائى على العقود.

كما تعتزم الشركة إطلاق المرحلة الثانية من مشروع «مكادى»، فى 2018 على غرار الجونة حيث من المخطط الانتهاء منه خلال العام الحالى، حيث يجرى العمل على إنهاء النادى الاجتماعى بالمدينة.

وتابع بشارة: «بناء المدن المتكاملة هى ما نبرع فيه ومستمرون كرواد فى هذا النموذج»، متوقعاً مضاعفة إيرادات الشركة من الأنشطة العقارية خلال عامين.

ويعد «مكادى» مشروعاً سكنياً وسياحياً متكاملاً يبعد 30 كيلومتراً عن الغردقة، بمساحة 3.39 مليون متر مربع، يتضمن نادى اجتماعى «Club House»، ومناطق تجارية، ومركزاً طبياً، ومدرسة، ما يجعل المشروع مرناً كمنزل أول أو سكن ثان للسياحة.

وأوضح بشارة، أن مدينة «الجونة» ستظل المشروع الرئيسى للشركة، رغم استراتيجية إدارة المشروعات طبق النطاق الجغرافى التى تتبناها «أوراسكوم» «Destinational Based»، من خلال 35 فندقاً على مستوى العالم، بإجمالى عدد 8200 غرفة، فى 7 دول مختلفة، من خلال 11 مقصداً سياحياً.

وتضم «الجونة» وحدها 17 فندقاً بما يزيد على 2400 غرفة، وأوضح بشارة، أنه سيتم بناء غرف جديدة خلال 2018، عبر امتدادات للفنادق الحالية، بدلاً من إنشاء فنادق جديدة، ما سيوفر العديد من الأعباء والتكاليف.

وتابع أن الجونة تعد عمراناً حضارياً متكاملاً، حيث تشمل 3 مدارس، وجامعة للدراسات العليا تعمل فى مجال الطاقة المتجددة، ومستشفى متكامل، موضحاً أن كل ذلك النمو والتطوير العمرانى المتكامل على 33% من المساحة الإجمالى للمنطقة فقط.

وذكر أنه سيحرص على إطلاق 4 أحداث كبيرة على غرار مهرجان الجونة السينمائى الدولى وبطولة الجونة للاسكواش كل عام فى الجونة، لتنشيط أعداد الوافدين إلى المدينة، والتعريف بها عالمياً، موضحاً أن نسب الإشغال بلغت 100% وقت استضافة المهرجان، وسيتم استضافة بطولة العالم للإسكواش فى 2018.

وعلى جانب خطة التمويل التى تستهدفها أوراسكوم لمشروعاتها الجديدة فى الساحل الشمالى بالإضافة إلى تطوير ما لا يقل عن 6 فنادق ضمن المجموعة، على رأسها فندق «شيراتون» و«بلفيو» و«موفنبيك» و«كابتن إن».

أوضح «بشارة»، أن التمويل سيتم عن طريق ثلاثة نماذج، أولها الشراكة على العائد مع أصحاب الأراضى والمطورين لتوزيع المخاطر بين الشركة والأطراف الأخرى بالإضافة إلى شراكات ثلاثية تتضمن أصحاب الأراضى والمطورين العقاريين، بالاضافة إلى متحصلات البيع على المخطط ومبيعات «تيج ابو هيل» المتوقعة بقيمة 22 مليون دولار، والتى ستظهر فى نتائج الربع الأول من 2018.

وكشف بشارة عن استهداف «أوراسكوم للتنمية» سداد ما يتراوح بين 700 و1 مليار جنيه من مديونياتها البالغة 4.65 مليار جنيه، خلال 2018 أو خلال عامين على أقصى تقدير وذلك لتقليل عبء الفوائد على الشركة ومزيد من تحسن الهوامش.

أوضح بشارة أنه سيتم تمويل تخفيض القروض عن طريق تسييل بعض الأنشطة على رأسها شركة «تمويل القابضة» وبيعها خلال الربع الأول من 2018، وأصول الشركة والفنادق المستقلة بذاتها التى تقع خارج المدن، والإبقاء على فنادق المدن.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


531.07 -0.17%   -0.9
14329.11 %   91.67
13576.26 -0.69%   -94.01
1372.31 -0.27%   -3.77

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/11/23/1065769