منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






5.2 % معدل النمو فى الربع اﻷول من السنة المالية


ارتفاع حجم الاستثمارات العامة 138% ونمو السياحة 50%

 

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الاقتصاد نما بمعدل 5.2% فى الربع اﻷول من العام المالى الحالى.

وأضافت فى تصريحات صحفية بعد جلسة مجلس الوزراء اﻷسبوعية أمس أن مساهمات صافى التجارة الخارجية والاستثمار ارتفعت فى النمو الاقتصادى خلال الربع الأول من العام المالى الحالي.

وقالت إن مساهمة صافى التجارة الخارجية فى النمو الاقتصادى ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الربع الأول من العام المالى الحالي لتبلغ 0.2%، مقارنة بمساهمة سلبية بلغت 0.4% خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وأرجعت ذلك إلى اﻹصلاحات التى طبقتها الحكومة والتى ساهمت فى زيادة معدلات الصادرات وانخفاض الواردات.

وتستهدف الحكومة تحقيق معدل نمو بين 5 و5.5% خلال العام المالى الحالى، لكن المؤسسات البحثية والمحللين يتوقعون معدلات أقل من ذلك.

وبذلك يكون الاقتصاد قد سجل نموا قويا خلال ربعين متتاليين، لكنه أقل بمعدلات طفيفة من الربع اﻷخير من العام المالى الماضى الذى سجل نموا بلغ 5.5%.

وذكرت السعيد أن مساهمة الاستثمار فى النمو تحسنت لتصل إلى 2.9%مقارنة بنحو 2% خلال نفس الفترة من العام المالى السابق، نتيجة نمو الاستثمارات بنحو 52% لتصل إلى 155 مليار جنيه، وتشكل الاستثمارات العامة منها نسبة 46%.

وبحسب بيان صادرة من الوزارة أعلنت وزارة التخطيط فى جلسة مجلس الوزراء التى انعقدت أمس مؤشرات الأداء الاقتصادى والاجتماعى خلال الربع الأول من العام المالى 2017 /2018، وتضمنت المؤشرات بيانات أولية عن نمو القطاع السياحى 50% والتشييد والبناء 9.1% والصناعات التحويلية 6.9%.

وأوضحت أن قطاعات الصناعات التحويلية الغاز والبترول التجارة التشييد والبناء والزراعة والأنشطة العقارية والسياحة ساهمت بنسبة 80% فى النمو الاقتصادى المتحقق خلال الربع الأول، حيث تشكل نسبة مساهمة قطاع الصناعة التحويلية فى نمو الناتج حوالى 18.7%، يليها قطاع الاستخراجات، الغاز والبترول 11.2%، وقطاع التشييد والبناء والأنشطة العقارية 15%.

وقالت إن حجم الاستثمارات الكلية خلال الربع الأول ارتفع بمعدل 13.3%، مقارنة مع 12.2% خلال نفس الفترة من العام المالى الماضى.

وأضافت أن حجم الاستثمارات العامة ارتفع بنسبة 138% خلال الربع الأول لتصل إلى نحو 71.9 مليار جنيه مقارنة مع 30.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى الماضى، بينما سجلت الاستثمارات الخاصة 78.1 مليار جنيه مقارنة مع 67.81 مليار خلال فترة المقارنة.

وذكرت أن المشروعات القومية تستحوذ على نسبة 25% من الاستثمارات المنفذة خلال الربع الأول من العام المالى الحالى تلاها قطاع التشييد والبناء والأنشطة العقارية بنسبة 17.1% وقطاع النقل والتخزين بنسبة 10% ثم الصناعات التحويلية الأخرى بنسبة استحواذ بلغت 7.7%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2017/11/23/1067262