منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






صفقات العقار التجاري بالسعودية تهبط لأدنى مستوى في 8 أشهر


تفاقم انخفاض أداء السوق العقارية السعودية خلال الأسبوع الماضي، لتسجل انخفاضها للأسبوع الثاني على التوالي على مستوى قيمة صفقاتها العقارية بنسبة 17.6%، مقارنة بانخفاضها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 12.5%، لتستقر بنهاية الأسبوع عند أدنى من مستوى 3.3 مليار ريال.

وتأثرت السوق العقارية سلبا بالانخفاض القياسي في قيمة الصفقات العقارية المنفذة على قطع الأراضي ذات الوزن النسبي الأكبر في إجمالي صفقات السوق، التي سجلت انخفاضا خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 18.7%.

وبحسب تحليل نشرته صحيفة الاقتصادية السعودية اليوم الاحد 26 نوفمبر 2017، فقد تركز الانخفاض بدرجة أكبر في جانب الصفقات التجارية، التي انخفضت للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة قياسية بلغت 43.0%، متأثرة بالانخفاض القياسي لقيمة الصفقات المنفذة على قطع الأراضي التجارية، وصلت نسبة انخفاضها إلى 44.1%، ما أدى إلى انخفاض قيمة الصفقات التجارية إلى أدنى مستوى لها منذ ثمانية أشهر مضت، مستقرة عند مستوى 600 مليون ريال فقط (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وانخفضت قيمة الصفقات العقارية الأسبوعية المنفذة في القطاع السكني للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 7.8%، لتستقر مع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 2.7 مليار ريال.

وتأتي تلك التطورات الضعيفة انعكاسا لاستمرار حالة الركود الشديدة المسيطرة على السوق للعام الثالث على التوالي.

وتظهر مقارنة المعدل الأسبوعي لأداء السوق العقارية خلال الفترة الراهنة مع المعدلات الأسبوعية للأعوام الماضية، حيث أظهرت استمرار تحرك مستويات سيولة السوق تحت أدنى معدلاتها الأسبوعية طوال الأعوام الستة الماضية، وأن المتوسط الأسبوعي لقيمة تعاملاتها منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية الأسبوع الماضي، استقر عند أدنى من مستوى 4.3 مليار ريال، أي بنسبة انخفاض بلغت 21.5% مقارنة بالمتوسط الأسبوعي لعام 2016 والبالغ 5.4 مليار ريال.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2017/11/26/1067715