منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية






“فوربس الشرق اﻷوسط” تحتفى بمصر


المجلة تطلق قائمة مصر 100 وتعلن عن أفضل 50 شركة مدرجة وأفضل 25 شركة ناشئة وأقوى 25 سيدة أعمال

 

أصدرت مجلة فوربس الشرق اﻷوسط، قائمة مصر 100، والتى تضم أفضل 50 شركة مدرجة فى البورصة، وأفضل 25 شركة ناشئة وأقوى 25 سيدة أعمال مصرية.
ونظمت المجلة مؤتمراً للإعلان عن القائمة، وأصدرت عدداً خاصاً يتضمن القوائم الكاملة لتسليط الضوء على المساهمات الكبيرة للأفراد والشركات فى الانتعاش الاقتصادى للبلاد.
وقالت المجلة، إن العيون تتركز، حالياً، على مصر وهى تنطلق فى رحلة العودة إلى الازدهار بفضل التحسينات الاقتصادية التى تعكس الارتفاع النسبى للاحتياطيات الأجنبية والاستثمارات ومعدلات النمو.

 

أفضل 50 شركة مدرجة فى مصر

أصدرت مجلة فوربس الشرق اﻷوسط قائمة أفضل 50 شركة مدرجة فى مصر، من بين الشركات المتداولة فى البورصة المصرية.
وعلى الرغم من أن تحرير سعر صرف الجنيه كان له تأثير على الإيرادات وصافى الدخل بالدولار على الشركات، فإنَّ البورصة المصرية حافظت على التوازن، مع ارتفاعها بنسبة 75% تقريباً خلال فترة البحث.
وتهيمن البنوك والقطاع المالى على 15 مركزاً ضمن الترتيب، ويأتى البنك التجارى الدولى على رأس قائمة أكبر الشركات المتداولة فى البورصة من حيث القيمة السوقية والأصول والأرباح، يليه القطاع الصناعى بنحو 9 شركات، ثم قطاع العقارات والتشييد والبناء 7 شركات.
وتمتلك أفضل 50 شركة مدرجة فى البورصة قيمة سوقية إجمالية بنحو 30 مليار دولار، بجانب أصول بقيمة 90 مليار دولار، وإجمالى مبيعات 19 مليار دولار، و2 مليار دولار صافى دخل.
المنهجية:
جمعت المجلة جميع الشركات المدرجة فى سوق الأوراق المالية المصرية. وتم استبعاد الشركات المتداولة فى البورصة والتابعة للشركات المدرجة الأخرى، والأسهم غير المتداولة، والشركات التى يتم تداولها لمدة تقل عن سنة واحدة، والشركات المدرجة فى بورصتين.
وجرى قياس أربعة عناصر هى القيمة السوقية، والمبيعات، وصافى الأرباح، ومجموع الأصول. وتحددت القيمة السوقية للشركات فى القائمة بناءً على بيانات 6 أبريل 2017. وجرى الحصول على بقية البيانات، اعتماداً على أحدث البيانات المالية السنوية المتاحة، وبشكل رئيسى من نهاية السنة المالية 2016.
وحددت المجلة حداً أدنى لمعايير التصنيف الأربعة لا تقل 118.9 مليون دولار للقيمة السوقية، و105.4 مليون دولار للمبيعات، و6.5 مليون دولار للأرباح الصافية، و177.2 مليون دولار لمجموع الأصول. وتلقت كل شركة أربع درجات منفصلة، استناداً على المرتبة فى كل المقاييس التى تشملها القائمة.
وللتأهل، كان على الشركة تلبية الحد الأدنى لمقياس واحد على الأقل من تلك المعايير. وتحصل على درجة صفر إذا انخفضت دون الحد المعلن، وأضافت جميع الدرجات الأربع – بأوزان متساوية- للوصول إلى درجة مركبة وترتيب الشركات.

 

قائمة أفضل 25 شركة ناشئة

تعبر قائمة فوربس الشرق اﻷوسط لأفضل الشركات الناشئة عن الأداء القوى ﻷكبر 25 شركة ناشئة فى مصر، وهو دليل على شهية قوية لريادة الأعمال فى البلاد العربية.
ورفع المستثمرون حجم أعمالهم فى قطاع الشركات الناشئة خلال عام 2017 تأثراً بإغراءات تخفيض قيمة الجنيه.
وتلقى نحو 16 شركة ناشئة فى القائمة تمويلاً جديداً هذا العام، كما تم تأسيس عدد أكبر من الشركات، ما رفع عدد الشركات المدرجة فى قائمة «فوربس الشرق الأوسط« إلى 25 شركة، مقارنة بـ20 فقط العام الماضى.
وجمعت الشركات الناشئة الـ25 فى القائمة 34.7 مليون دولار تمويلات خارجية، وتمتلك 11 منها أكثر من مليون دولار لكل واحدة.
وحصلت شركة »فيزيتا« والتى تتيح حجز موعد الطبيب وعرض مراجعات القراء، على المركز اﻷول، نتيجة نجاحها فى الحصول على قدر أكبر من التمويل، مقارنة بمثيلاتها من الشركات الناشئة المصرية الأخرى.
وقالت المجلة، إن المستثمرين الأكثر نشاطاً فى القائمة هذا العام هم »ستارت أب 500«، وهو مشروع أمريكى، بالإضافة إلى مجموعة »كايرو أنجلس”، ويدير كلاهما سبع شركات ناشئة.
أوضحت المجلة، أن الاختيار جاء بناءً على الجاذبية المحتملة لهذه الشركات الناشئة إقليمياً وعالمياً، وجودة المستثمرين ومقدار التمويل الذى حصلت عليه.
وذكرت أن عدداً من الشركات الناشئة طلبت عدم الكشف علناً عن تمويلها؛ لأن المستثمرين يصنفونها ضمن المعلومات الحساسة.

 

 

أقوى 25 سيدة أعمال

تتميز المرأة المصرية بأنها عالية اﻹنجاز، وبرزت فى القمة فى العديد من المجالات فى جميع أنحاء المنطقة. وإنجازاتها فى القطاعين الاقتصادى والمالى رائعة؛ نظراً إلى ما يتسم به الاقتصاد المصرى من أهمية حاسمة.
بمناسبة هذه الإنجازات وضعت «فوربس الشرق الأوسط» قائمة تضم أقوى 25 سيدة أعمال مصرية. وتضم القائمة سيدات أعمال وضعن آفاقاً جديدة للنساء العربيات، وشغلن مناصب تنفيذية عليا فى الشركات والمؤسسات والوزارات.
وتصدرت لبنى هلال، نائبة محافظ البنك المركزى المصرى، القائمة كأقوى سيدة أعمال مصرية. ولعبت «هلال» دوراً مهماً فى وقت حرج؛ حيث خفضت البلاد من عملتها مقابل العملات الأخرى.
وتضم القائمة تسع سيدات أعمال أخريات فى قطاع البنوك والخدمات المالية، بما فى ذلك إلهام محفوظ، الرئيس التنفيذى لبنك الكويت التجارى، وسحر الدماطى، نائب رئيس بنك مصر.
وأصدرت «فوربس الشرق الأوسط» قائمة بأسماء الوزيرات الأربع فى مجلس الوزراء، والتى تضم سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وهى أهم وزيرة مصرية.
وﻹصدار هذه التصنيفات، جمعت المجلة المعلومات من التقارير السنوية ومواقع الشركات، فضلاً عن المصادر الأولية الأخرى، واستند التصنيف إلى إيرادات الشركة أو الناتج المحلى الإجمالى فى حالة اﻹدارات الحكومية والوزارات، وسنوات الخبرة، ونطاق الدور أو الوزارة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: البورصة فوربس

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



نرشح لك

أفضل 50 شركة مدرجة فى مصر
قائمة أفضل 25 شركة ناشئة
أقوى 25 سيدة أعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2017/11/28/1068247