«الأوروبى للتنمية» يمول محطة تحلية مياه السخنة الجديدة بـ 300 مليون دولار


مميش: 102 سفينة سنوياً تتراكى بشرق بورسعيد مع عودة الخطوط 5 المتخارجة

 
تعاقدت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل إنشاء محطة تحلية مياه جديدة فى العين السخنة بقيمة 300 مليون دولار، على أن يشمل المبلغ تمويل دراسة الجدوى والنظم البيئية وأعمال التنفيذ للمحطة.

قال الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، إن بنك الإعمار الأوروبى وضع منطقة العين السخنة ضمن أولوياته وخططه التنموية المقبلة.

وأجرى الفريق مميش الأسبوع الماضى جولة أوروبية ضمت دول ألمانيا وإنجلترا، برفقة وفد مصرى برئاسة وزير النقل، وأسفرت الجولة عن عودة عدد من الخطوط الملاحية وشركات الملاحة الكبرى، وعلى رأسها تحالف الإليانس والذى يضم 5 خطوط ملاحية رئيسية تشمل «Hapag Lloyd – Yang Ming – K Line – MOL – NYK» إلى ميناء شرق بورسعيد مرة أخرى.

توقع مميش، أن تساهم عودة الخطوط العالمية الخمس فى زيادة أعداد السفن بميناء شرق بورسعيد بتراكى «رسو وشحن وتفريغ» 102 سفينة سنوياً، وهو ما سينعكس إيجابياً على الاقتصاد.

وأوضح أن حزمة الحوافز والتخفيضات التى تم منحها للشركات والخطوط الملاحية فى موانئ شرق بورسعيد كان لها بالغ الأثر على جذب هذه الخطوط، وزيادة معدل تردد السفن على الموانئ، ودفع المستثمرين لإقامة أنشطة القيمة المضافة بالمناطق اللوجستية.

وأعلنت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس اغسطس الماضى عن منح تخفيضات تشمل رسوم كل من دخول الميناء والرسو والإرشاد، على أن تتناسب هذه التخفيضات طردياً مع عدد الحاويات القادمة للميناء، وتستفيد منها السفن التى تتداول أكثر من 200 حاوية، وبحد أقصى 50% من رسوم التراكى ودخول الميناء بشرق وغرب بورسعيد.

لفت رئيس هيئة قناة السويس إلى أن نجاح مصر فى الحفاظ على مقعدها بالمنظمة البحرية الدولية، سيعمل على تعزيز وضع مصر بالنسبة لمجتمع الملاحة الدولى.

واجتمع مميش خلال زيارته لألمانيا، مع كيم فايفر الرئيس التنفيذى لشركة AP Moller Capital ووفد من مسئولى الشركة، والذين أبدوا رغبة جادة فى الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية، لاسيما فى مجالات البنية التحتية والطرق وتطوير الموانئ وتموين السفن.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/12/04/1069624