منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ابن سينا فارما تستهدف استثمار 700 مليون جنيه خلال 5 سنوات


 

تستهدف شركة «ابن سينا فارما» ضخ 700 مليون جنيه استثمارات جديدة ضمن الخطة الخمسية لرفع حصتها السوقية بسوق التوزيع الدوائى من 18.8% إلى 26%، عبر إضافة 22 مستودع تشغيل لدعم العمليات اللوجستية للشركة.

وقال عمر عبدالجواد، العضو المنتدب للشركة لـ«البورصة»، إن الشركة كانت الأسرع نمواً، خلال السنوات الست الأخيرة، بمعدل نمو سنوى مركب 31%، مقارنة بنمو 17% لسوق التوزيع الدوائى، حيث ارتفعت الحصة السوقية من 9% إلى 18.8%.

وذكر أن الشركة تسعى لرفع حصتها السوقية لتصل 26% خلال السنوات الخمس المقبلة، عبر ضخ استثمارات بقيمة 700 مليون جنيه، منها 270 مليون جنيه من خلال زيادة رأسمالها بنسبة 20% خلال 3 أشهر عقب إغلاق باب الطرح العام تمويلاً من المساهمين البائعين فى الطرح.

أضاف أن باقى الاستثمارات سيكون من خلال القروض والأرباح المحتجزة خلال السنوات المقبلة، لضمان عائد أعلى على حقوق الملكية، والتى تستهدف من خلالها فتح 22 مركز توزيع جديداً، وتدعيم أسطول النقل وزيادة عدد العملاء.

وأوضح أن السوق منظم جداً سواء بسعر الدولة وهوامش الربح للصيدليات والموزعين، وأن الشركة تعد الأسرع نمواً فى سوق الموزعين، ومتوسط نمو الحصة السوقية 31% تمثل ضعف نمو السوق البالغ 17%.
أضاف: «الشركة لديها رؤية للتوسع خارج مصر، ولكنها على المدى المتوسط، وتركيزنا الحالى فى السوق المصرى، وحصلنا على رخصة تصدير من شهرين».
وأشار إلى أن متوسط سعر العلبة المباعة فى السوق المصرى أقل من 1.5 دولار، وهو أقل بكثير من متوسط الأسواق المجاورة.
من جانبه، قال مصطفى عبدالعزيز، رئيس قطاع السمسرة بشركة «بلتون المالية القابضة»، مدير الطرح، إن قوة الشركة والوضع الاقتصادى العام لمصر وقطاع الصحة والأدوية بشكل خاص، فضلاً عن المجهود التسويقى للطرح ساعدت على بلوغ نسبة التغطية 17.1 مرة، وحجم طلبات تخطى 22.5 مليار جنيه.
وأوضح أن نوع المشاركة اختلف، ولكن الجودة كان لها تأثير كبير، حيث شارك فى الطرح 80 مؤسسة مالية، منها 20 مؤسسة مصرية و60 مؤسسة عالمية.
وبلغ عدد الأكواد الجديدة للمؤسسات الفرعية فى الطرح نحو 500 أمر، وأوضح أنه بإضافة المكاتب العائلية فى الخليج والمستثمرين المؤهلين يرتفع عدد المشاركين فى الطرح الخاص إلى 200 مؤسسة.
أضاف أن المؤسسات المصرية مثلت 31% من الطلبات والمؤسسات الخليجية 23% من السعودية والإمارات والكويت، وأفريقيا 13%، و7% أوروبا، و6% للولايات المتحدة الأمريكية، و14% أفراد مصريين، و6% مكاتب عائلية خليجية.
ومن المقرر إغلاق باب الطرح العام الخميس المقبل، وبدء التداول الثلاثاء 12 ديسمبر بسعر نهائى 5.8 جنيه.
وقال الدكتور محمود عبدالجواد، العضو المنتدب للشركة، إن الشركة تتعامل فى 91% من عدد الأصناف المباعة عبر 35 ألف عميل تجزئة تتضمن صيدليات ومستشفيات خاصة ومخازن توزيع، وتوزع مستحضرات دوائية وتجميل لنحو 325 شركة محلية وعالمية بإجمالى 9500 صنف دواء، من خلال 55 موقع تشغيل فى 27 محافظة.
وتوقع تحقيق مبيعات بقيمة 9.6 مليار جنيه، بنهاية العام الجارى، بنمو سنوى مركب 31%، ونمو سنوى للأرباح 46%.
وأوضح أن 71% من دخل البيع المباشر للصيدليات، و14% للموزعين، و9% من المناقصات للمستشفيات العامة والجيش والشرطة، و3% مبيعات مستحضرات التجميل، و3% المستشفيات الخاصة، و0.3% من الخدمات اللوجستية للموردين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/12/05/1069937