منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«إنارة للاستثمار» يسعى لتنفيذ 4 مشروعات بإفريقيا بقيمة 680 مليون دوﻻر


يسعى صندوق «إنارة كابيتال» لتنفيذ 4 مشروعات فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة فى قارة إفريقيا بالتعاون مع البنك الدولى بدول إثيوبيا وزامبيا والسنغال ومدغشقر خلال عام 2018.

وقال هاشم فؤاد رئيس قطاع الاستثمار بالصندوق، إن التكلفة الاستثمارية اﻹجمالية للمشروعات تقدر بنحو 680 مليون دوﻻر.

وتبلغ التكلفة اﻻستثمارية للمشروع الذى ستتم إقامته فى زامبيا 350 مليون دوﻻر، بينما فى السنغال تبلغ تكلفة المشروع 200 مليون دوﻻر، فى حين تبلغ تكلفة المشروع بمدغشقر 30 مليون دوﻻر، وتقدر تكلفة المشروع فى إثيوبيا 100 مليون دوﻻر.

وذكر فؤاد، أن البنك الدولى سيمول تلك المشروعات عبر قروض تمويلية تتراوح بين 12 و15 و18 سنة على حسب طبيعة كل مشروع، كما توقع أن يتم اﻹغلاق المالى لتلك المشروعات خلال عام 2018.

وتأسس صندوق إنارة من خلال مجموعة من المساهمين المصريين فى عام 2014 ويعمل على اﻻستثمار فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والبنية التحتية وتنفذ الشركة 150 ميجاوات فى تعريفة التغذية للمرحلة الثانية بقدرة 150 ميجاوات بالشراكة مع شركتى اكسوينا وتيبيا الصينية.

وأشار فؤاد إلى أن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة تقدر نسبة المشاركة البنكية 75% والنسبة المتبقية 25% تتم عبر تحالفات مستثمرين.

وقال إن المشروعات اﻷربعة تتم عبر برنامج ممول من البنك الدولى يعرف «stirling solar» للطاقة الشمسية، ونتيجة وجود شراكة سابقة مع البنك عبر برنامج تعريفة التغذية الثانية فى مصر.

وأضاف أن تكلفة إنتاج الميجاوات الواحد من الطاقة المتجددة تبلغ مليون دوﻻر، وهناك شراكات أخرى مع القطاع الخاص عبر شركة تيبايا الصينية فى نيجيريا بقيمة استثمارية 300 مليون دوﻻر، وكينيا بقيمة 50 مليون دوﻻر.

وذكر فؤاد أن تراجع تكلفة إنتاج الطاقة على المستوى العالمى جعل العائد على اﻻستثمار مربحاً، ولفت إلى أن السعودية والمكسيك تضم أقل أسعار طاقة عالمياً، إذ تبلغ فى اﻷولى 1.79 سنت للكيلووات ساعة بينما فى الثانية 1.77 سنت للكيلووات ساعة.

وأشار إلى أن إفريقيا لديها عائد كبير على اﻻستثمار فى ظل ارتفاع المخاطر، فضلاً عن انخفاض التصنيف اﻻئتمانى، كما أن دخول البنك الدولى فى هذه المشروعات يعزز من اﻻستثمارات بالقارة، علاوة على وجود اهتمام بالغ من صناديق استثمارية بمنطقة الشرق اﻷوسط لديها رغبة لتنويع محفظة الاستثمار بمجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وذكر أن الصندوق يدير حالياً مبالغ بقيمة 200 مليون دوﻻر خلال الفترة الراهنة كما يعمل على تجميع 200 مليون دوﻻر خلال الفترة المقبلة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

رايز آب
“رايز آب”.. قمة الابتكار

https://alborsanews.com/2017/12/06/1069666