منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



البورصة تستهدف 15000 نقطة رغم تراجع التداولات وغياب الأجانب


حسن: «التجارى الدولى» سيقود السوق لمستويات قياسية الفترة المقبلة

سعد: تحول السوق إلى مستهدفات جديدة حال خفض سعر الفائدة
استكملت البورصة المصرية صعودها لليوم الثانى على التوالى، وسط انخفاض أحجام التداولات وغياب الأجانب مع إجازات أعياد الميلاد، و تراجع سهم التجارى الدولى بشكل طفيف بنسبة 0.31%.

وخيم الأخضر على مؤشرات البورصة خلال جلسة الاثنين ليغلق المؤشر الرئيسى EGX30 عند مستوى 14843.3 نقطة، وسط توقعات بمواصلة الصعود إلى 15000 نقطة خلال الأسبوع الجارى.

وقال هشام حسن رئيس التحليل الفنى بشركة «أكيومن للسمسرة فى الأوراق المالية»، إن انخفاض أحجام التداول خلال جلسات الأسبوع الحالى، يرجع إلى غياب المستثمر الأجنبى، والتى تصل نسبتهم نحو 2% من إجمالى المتعاملين فى ظل إجازات أعياد الميلاد «الكريسماس»، فضلاً عن اختفاء الأحداث الإيجابية، والتى تحفز السيولة للدخول فى الأسهم اقتناصًا لفرص استثمارية أو مضاربات.

وأوضح أنه على الرغم من قلة السيولة، إلا أن السوق يتحرك بشكل إيجابى وحقق قمم تاريخية جديدة، مع انخفاض قوى البائع وغياب المشترى خلال جلسات نهاية العام.

وتوقع أن يستكمل السوق صعوده للوصول إلى مستوى 15000 نقطة فى ظل المؤشرات المالية الجيدة، والتى تحفز المستثمر متوسط وطويل الأجل للدخول، فى ظل صرف صندوق النقد الدولى الشريحة الثالثة من قرض مصر.

ورجح انتهاء اجتماع لجنة السياسات النقدية بنتيجة إيجابية وهى خفض أسعار الفائدة، مما يفرج عن جزء كبير من السيولة والتى قد تتجه إلى الاستثمار داخل الأسهم وتقليل الوزن النسبى للمحافظ الكبرى فى السندات والبحث عن فرص مالية تُدر ربحاً أعلى من معدل الفائدة.

وأغلق المؤشر الرئيسى للبورصة EGX30 على ارتفاع بنسبة 0.36% فى ختام تداولات جلسة اليوم الاثنين مستقرًا عند مستوى 14843.3 نقطة، وصعد مؤشر EGX50 متساوى الأوزان بنسبة 0.46% ليغلق عند مستوى 2560.2 نقطة.

ورجح حسن، أن يدفع اختراق سهم «التجارى الدولى» مستوى 77 جنيهاً المؤشر الرئيسى للبورصة إلى أعلى مستوى 15000 نقطة، خاصة أن السهم يعتبر أعلى وزن نسبى داخل المؤشر، واستمر طويلاً فى حركة عرضية، ما يؤدى الى استكمال صعود السوق والبحث عن مستهدفات جديدة بقيادة «التجارى الدولى».

وتوقع محمد سعد، مدير إدارة المحافظ بقطاع إدارة الأصول بشركة«النعيم للاستشارات المالية»، أن يستكمل السوق الصعود خلال الجلسات المتبقية من العام الحالى وصولاً إلى مستوى 15000 نقطة.

ويرى أن المستثمرين ابتعدوا عن السوق قبيل إجازات أعياد الميلاد خلال الأسبوع الماضى، تحسبًا لانحسار السيولة وسط تنبؤات متكررة نهاية كل عام بتراجع البورصة فى ظل إغلاق القوائم المالية لصناديق الاستثمار وبنوك الاستثمار والمحافظ المالية.

واتجه صافى تعاملات العرب وحده نحو الشراء، مسجلاً 7.6 مليون جنيه، بنسبة استحواذ 11.4% من عمليات البيع والشراء على الأسهم، بينما اتجه صافى تعاملات المصريين والأجانب نحو البيع، مسجلاً 1.5 مليون جنيه، و6.1 مليون جنيه على التوالى، بنسبة استحواذ 86.6%، 2% من التداولات.

ورجح تثبيت أسعار الفائدة خلال لجنه السياسة النقدية يوم الخميس المقبل، والذى بدوره يؤثر على السوق بشكل طفيف، على عكس قرار اللجنة بانخفاض أسعار الفائدة والذى يقود البورصة إلى مستهدفات صاعدة بعد جذب سيولة كانت راقدة داخل السندات والحسابات البنكية، على حد وصفه.

وارتفع مؤشر EGX70 للأسهم المتوسطة بنسبة 1.2% ليغلق عند مستوى 827.9 نقطة، وصعد مؤشر EGX20 بنسبة 0.63% ليغلق عند مستوى 14626.7 نقطة، كما ارتفع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 1% ليستقر عند مستوى 1955.8 نقطة.

وسجل السوق قيم تداولات 599.9 مليون جنيه، من خلال تداول 141.4 مليون سهم، بتنفيذ 20.2 ألف عملية بيع وشراء، بعد أن تم التداول على أسهم 183 شركة مقيدة، ارتفع منها 95 سهمًا، وتراجعت أسعار 58 سهمًا، فى حين لم تتغير أسعار 30 سهمًا آخرين، ليستقر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة عند مستوى 803.4 مليار جنيه.

وقام الأفراد بتنفيذ 76.6% من التعاملات، متجهين جميع نحو البيع، بقيادة الأفراد المصريين الذين فضلوا البيع بصافى 10.1 مليون جنيه، واقتنصت المؤسسات 23.4% من التداولات متجهين جميع نحو الشراء، بقيادة المؤسسات العربية التى سجلت صافى شراء بقيمة 9.2 مليون جنيه، فيما سجلت المؤسسات المصرية والأجنبية صافى شرائى بقيمة 8.7 مليون جنيه، و1.2 مليون جنيه على الترتيب.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/12/26/1074803