منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“نصر”: فخورة بأداء البورصة في 2017.. ومناقشة قانون سوق المال خلال أيام


البورصة: 73 مليار جنيه مشتريات الأجانب فى السوق المصرى

قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية علي هامش مؤتمر الحصاد السنوي لـ 2017، بحضور وزيرة الاستثمار سحر نصر، ونائبه محسن عادل، الذي أعدته البورصة في مقرها بوسط البلد أمس الثلاثاء، إن 2017 ملئ بالتحدي، ولاسيما علي مستوي الإصلاحات الإقتصادية التي تفتح المجال للمستثمرين من عرب واجانب في دخول السوق، والأثر متشابه علي صعيد السياسات النقدية والمالية.

كشف فريد عن الاجتماع بـ 29 صندوق ومؤسسة أجنبية الأشهر الماضية، وتلخصت طلباتهم في زيادة معدلات التداول بسوق المال المصري، وهو مادفعنا إلي تخفيض زمن الإيقاف المؤقت إلي النصف، وتعديل أسس احتساب حدود احتساب الإيقاف المؤقت، وإزالة الحدود السعرية في حاة التوزيعات النقدية.

وبلغت صافي مشتريات الأجانب 7.4 مليار جنيه، منذ بداية العام، و13 مليار جنيه منذ نوفمبر 2016، وأرجع فريد نمو مساهمة الأجانب إلى حملات الترويج التى تقوم بها إدارة البورصة، ومقابلات مع عدد من المؤسسات المالية وصناديق الاستثمار، بأصول تقترب من 5 تريليون دولار تحت إدارتها.

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن تحسن مؤشرات البورصة المصرية خلال العام المنصرم، أهم دليل على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى، قائلة “أنا فخورة بأداء البورصة في 2017”.

أشارت إلى الإصلاحات التشريعية بدايةً من قانون الاستثمار الجديد، والنقلة النوعية في قانون الشركات الجديد، رقم 159 لسنة 1980، والذي اعتمده البرلمان منذ يومين، بالإضافة إلي التشريعات اتي تركز علي الشفافية والإفصاح، ودعم المستثمر الصغير، وشركات الشخص الواحد،لتحسين مناخ الاستثمار.

وكشفت نصر عن مناقشة تعديلات قانون سوق رأس المال خلال أيام، في مجلس النواب موضحة أنه بالفعل تم عرضه علي اللجنة الإقتصادية بالمجلس، بحضور ممثلين عن وزارة الإستثمار و هيئة سوق المال، وسيتم التركيز بالقانون علي دعم مايخص نشاط التخصيم، والتاجير التمويلي ومايخص القطاع المالي غير المصرفي، بما يخدم الشمول المالي.

وأشارت نصر إلي أن دخول مايزيد عن 1150 مؤسسة وصندوق استثمار اجنبي بالسوق المصري، خلال العام، بزيادة 26% عن 2016، مايعبر عن ثقة المستثمر في السوق المصري، بالإضافة إلي تحقيق أعلي مستوي للتداول، منذ 2009 بواقع 292 مليار جنيه، مايعد رابع أعلي مستوي تداول في تاريخ البورصة، بنمو 40% عن 2016.

ولفت فريد خلال المؤتمر، إلي احتلال البورصة المصرية المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية خلال 2017،وأفضل أداء على مستوى العالم منذ يونيو 2013، وفق مؤشرات “مورجان ستانلى”، حيث سجل مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 نمو 87% منذ بداية العام، و77% زيادة بالمؤشر الرئيسي EGX30.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/12/26/1074958